أمريكا توسع العقوبات على بيلاروسيا

أمريكا توسع العقوبات على بيلاروسيا







وسعت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، العقوبات المفروضة على بلاروسيا مستهدفة أربع كيانات و40 شخصاً لدورهم في الانتخابات الرئاسية المثية للجدل، وما أعقبها من قمع الحكومة للمحتجين. وشهدت بيلاروسيا، التي تعتبرها روسيا حاجزاً أمنياً في مواجهة حلف شمال الأطلسي، احتجاجات حاشدة بعد انتخابات 9 أغسطس(آب) التي فاز فيها الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بولاية جديدة.وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن …




وزيرا الخارجية الأمريكي مايك بومبيو  والخزانة ستيفن منوتشين (أرشيف)


وسعت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، العقوبات المفروضة على بلاروسيا مستهدفة أربع كيانات و40 شخصاً لدورهم في الانتخابات الرئاسية المثية للجدل، وما أعقبها من قمع الحكومة للمحتجين.

وشهدت بيلاروسيا، التي تعتبرها روسيا حاجزاً أمنياً في مواجهة حلف شمال الأطلسي، احتجاجات حاشدة بعد انتخابات 9 أغسطس(آب) التي فاز فيها الرئيس ألكسندر لوكاشينكو بولاية جديدة.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين، في بيان للوزارة: “يسعى شعب بيلاروسيا باستمرار إلى ممارسة حقوقه الديمقراطية الأساسية بسلمية، وترد الدولة مراراً وتكراراً بحملات قمع عنيفة”.

وتستهدف العقوبات الجديدة لجنة الانتخابات المركزية التي قالت وزارة الخزانة إنها أدارت اقتراعاً “شهد مخالفات لا تحصى جعلته يفتقر للحرية والنزاهة، مثل منع مرشحي المعارضة من التنافس، ومنع دخول مراقبي الانتخابات، والمصادقة على الفرز غير الدقيق للأصوات”.

كما فرضت وزارة الخزانة عقوبات على وحدة خاصة في شرطة العاصمة، والمديرية الرئيسية للشؤون الداخلية باللجنة التنفيذية لمدينة منسك، ووحدة كيه.جي.بي ألفا الأمنية، التي قالت الوزارة إنها “شاركت في مهاجمة المحتجين”.

كما استهدفت بالعقوبات نائب وزير الداخلية وقائد الشرطة الوطنية هيناز كازاكيفيتش.

وقال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن “وزارته حددت أيضاً 39 شخصاً مسؤولون عن تقويض الديمقراطية في بيلاروسيا وفرضت عليهم قيوداً على التأشيرات”.

وفرضت واشنطن عقوبات في أكتوبر(تشرين الأول) على وزير داخلية بيلاروسيا، و7 مسؤولين آخرين في الجمهورية السوفيتية السابقة، على غرار الاتحاد الأوروبي، وبريطانيا، وكندا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً