موانئ دبي العالمية تستثمر 1.127 مليار دولار لإنشاء ميناء جديد في السنغال

موانئ دبي العالمية تستثمر 1.127 مليار دولار لإنشاء ميناء جديد في السنغال







وقّعت موانئ دبي العالمية، اتفاقية مع حكومة السنغال من أجل إنشاء ميناء بحري في المياه العميقة بمنطقة “ندايان”، وستستثمر موانئ دبي العالمية – داكار، 837 مليون دولار أمريكي في المرحلة الأولى من المشروع و في المرحلة الثانية 290 مليون دولار. يقع المشروع الجديد بالقرب من مطار “بليز دياغني الدولي”، بينما يبعد عن الميناء الرئيسي نحو 50 كيلومتراً وسيعزز الميناء الجديد …




alt


وقّعت موانئ دبي العالمية، اتفاقية مع حكومة السنغال من أجل إنشاء ميناء بحري في المياه العميقة بمنطقة “ندايان”، وستستثمر موانئ دبي العالمية – داكار، 837 مليون دولار أمريكي في المرحلة الأولى من المشروع و في المرحلة الثانية 290 مليون دولار.

يقع المشروع الجديد بالقرب من مطار “بليز دياغني الدولي”، بينما يبعد عن الميناء الرئيسي نحو 50 كيلومتراً وسيعزز الميناء الجديد الدور الذي تلعبه داكار كمركز لوجستي رئيسي وبوابة لغرب وشمال غرب أفريقيا وسيدعم تحقيق خطط التنمية الاقتصادية الطموحة للسنغال التي أطلقها الرئيس ماكي سال وهي “خطة السنغال الصاعدة”.

يشمل عقد امتياز موانئ دبي العالمية الخاص بميناء داكار خطةً لإنشاء محطة حاويات جديدة إلى جانب محطة الحاويات الرئيسية القائمة في ميناء داكار. ولكن بعد المشاورات التي أُجريت بين الرئيس ماكي سال، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليّم، توصل الطرفان إلى أنه من الأفضل تنفيذ مشروع أكبر وأكثر طموحاً بإنشاء ميناء جديد بالكامل خارج المدينة وذلك من أجل دعم مسيرة التنمية الاقتصادية في السنغال.

وبعد سلسلة من المناقشات البنّاءة والمفصّلة، تم توقيع الاتفاقيات في داكار من قبل وزير الثروة السمكية والاقتصاد البحري في السنغال أليوني ندوي، والمدير العام لميناء داكار أبو بكر صديق بيي، ورئيس مجموعة موانئ دبي العالمية مما يمهد الطريق لإنشاء الميناء الجديد.

وستقوم موانئ دبي العالمية – داكار التي تأسست بموجب الشراكة بين مجموعة موانئ دبي العالمية وميناء داكار بإنشاء وإدارة محطة الحاويات التي تبلغ مساحتها 300 هكتار كما ستقوم بتصميم وتمويل أعمال التطوير المطلوبة في البنية التحتية البرية والبحرية للميناء الجديد الذي تبلغ مساحته 600 هكتار. وستستثمر موانئ دبي العالمية-داكار 837 مليون دولار أمريكي في المرحلة الأولى من المشروع فيما يُعد أكبر استثمار يضخه القطاع الخاص في تاريخ السنغال كما من المتوقع استثمار 290 مليون دولار أمريكي في المرحلة الثانية.

وتشمل المرحلة الأولى إنشاء محطة حاويات جديدة تضم رصيفاً بطول 840 متراً، بالإضافة لقناة بحرية بطول 5 كيلومترات تم تصميمها لتناسب السفن بطول 366 متراً والتعامل مع أكبر سفن الحاويات على مستوى العالم. أما المرحلة الثانية فستشمل زيادة طول الرصيف بـ 410 متراً إضافياً مع زيادة عمق القناة البحرية لتناسب السفن بطول 400 متر.

ومن المقرر أن يتم تشغيل المرحلة الأولى من المشروع جنبا إلى جنب مع محطة حاويات موانئ دبي العالمية-داكار الحالية. وفي إطار رؤية الحكومة السنغالية التي تهدف لتطوير ميناء ندايان ليصبح مركزا للأنشطة الملاحية على مدى المائة عام المقبلة فإنه من المخطط أن يتم زيادة طول الرصيف إلى 1.8 كيلومتر وزيادة مساحة ساحة الحاويات إلى 300 هكتار. وستساعد هذه التوسعات على إعادة تطوير ميناء داكار لتحقيق أهداف متعددة إلى جانب دوره الأساسي كميناء بحري مثل استخدامه كإطلالة مائية جذابة للمشروعات السكنية والتجارية.

في الوقت نفسه تخطط موانئ دبي العالمية لتأسيس منطقة اقتصادية خاصة بالقرب من ميناء ندايان لزيادة الجاذبية الاستثمارية للسنغال أمام الشركات الأجنبية الراغبة في الاستثمار في منطقة غرب أفريقيا، وسيوفر إنشاء هذه المنطقة الاقتصادية المتميزة بالقرب من ميناء عالمي ومطار دولي دعماً إضافياً لمسيرة التنمية الاقتصادية في السنغال ويوفر المزيد من فرص العمل للمواطنين السنغاليين لأجيال قادمة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً