“مصدر” تنجز الإغلاق المالي لمشروع “نور نافوي” للطاقة الشمسية في أوزبكستان

“مصدر” تنجز الإغلاق المالي لمشروع “نور نافوي” للطاقة الشمسية في أوزبكستان







أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، إحدى الشركات التابعة لمبادلة للاستثمار، والشركة العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، عن إتمام عملية الإغلاق المالي لمشروع “نور نافوي” للطاقة الشمسية”، أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية يتم تمويله بنجاح في أوزبكستان. وخلال مراسم افتراضية، جرى توقيع اتفاقيات القروض والضمانات لتمويل محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 100 ميجاواط، وشهدها ممثلون عن شركة “مصدر” ووزارة…




alt


أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، إحدى الشركات التابعة لمبادلة للاستثمار، والشركة العالمية الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، عن إتمام عملية الإغلاق المالي لمشروع “نور نافوي” للطاقة الشمسية”، أول مشروع مستقل للطاقة الشمسية يتم تمويله بنجاح في أوزبكستان.

وخلال مراسم افتراضية، جرى توقيع اتفاقيات القروض والضمانات لتمويل محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 100 ميجاواط، وشهدها ممثلون عن شركة “مصدر” ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكية، ومؤسسة التمويل الدولية، وبنك التنمية الآسيوي، ومجموعة البنك الدولي، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.
وقال نائب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية الأوزبكي شكرات فافايف – في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم الأربعاء – “سيساهم هذا المشروع المهم في دعم قطاع مشاريع الطاقة المستقلة في أوزبكستان، وسيمكننا من زيادة حصة الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة”.
وأكد فافايف أنه “من خلال فتح أسواق جديدة للاستثمار الخاص، سنتمكن من تطوير قطاع الطاقة، وتعزيز مساهمة مصادر الطاقة المتجددة في دعم الشبكة الرئيسية، ومواجهة تحديات التغير المناخي”.
وبدوره، أكد الرئيس التنفيذي لشركة “مصدر” محمد جميل الرمحي، أن إتمام عملية الإغلاق المالي لمشروع “نور نافوي” للطاقة الشمسية، خطوة مهمة تدعم تحقيق أهداف الطاقة المتجددة في أوزبكستان.
وقال الرمحي: “ساهمت مصدر في نشر مشاريع الطاقة المتجددة وعززت الابتكار في التقنيات النظيفة في أكثر من 30 دولة حول العالم، ونحن ملتزمون بدعم أهداف أوزبكستان في التحوّل نحو الطاقة النظيفة، وسيشكل هذا المشروع مثالاً يحتذى لتحقيق خطط التحوّل في قطاع الطاقة ودفع جهود التعافي المستدام في البلاد”.
وكانت “مصدر” فازت العام الماضي بعطاء تطوير مشروع “نور نافوي” في إطار برنامج “توسيع الطاقة الشمسية”، وذلك بعد تقديمها أقل سعر لتكلفة إنتاج الكهرباء، كما وقعت “مصدر” في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) عام 2019 اتفاقية لشراء الطاقة، واتفاقية دعم حكومي مع كل من الشركة الوطنية للكهرباء في أوزبكستان والحكومة الأوزبكية، لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل محطة الطاقة الشمسية في منطقة “نافوي”.
وأسست “مصدر” أيضاً شركة “نور نافوي” للطاقة الشمسية كشركة محلية مكلّفة بتسليم محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية، المقرر أن تدخل حيز التشغيل في الربع الثالث من عام 2021، كما ستقوم الشركة المنفذة للمشروع بمهام تشغيل وصيانة المحطة لمدة 25 عاماً.
وبالإضافة إلى هذا المشروع، اتفقت “مصدر” والحكومة الأوزبكية على تنفيذ مجموعة من مشاريع الطاقة النظيفة في إطار برنامج التعاون الموسّع الذي يجمع بين أوزبكستان وشركة “مبادلة” للاستثمار، ويشمل ثلاث قطاعات استراتيجية رئيسية للطاقة من بينها قطاع الطاقة المتجددة.
وكانت “مصدر” وقعت في شهر يونيو (حزيران) الماضي اتفاقية مع وزارة الاستثمار والتجارة الخارجية والشركة الوطنية للكهرباء في أوزبكستان لتصميم وتمويل وبناء وتشغيل محطة لطاقة الرياح على مستوى المرافق الخدمية تبلغ استطاعتها 500 ميجاواط، وتقع المحطة في إقليم زارافشون بمنطقة نافوي بأوزبكستان، ومن المتوقع أن تدخل حيز التشغيل التجاري في عام 2024.
يذكر أن قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة التي تعقد افتراضياً خلال الشهر المقبل، ستناقش بشكل رئيسي موضوع التعافي المستدام في العالم ما بعد جائحة “كوفيد-19″، وتجمع القمة التي تستضيفها “مصدر” أبرز القادة من قطاعات السياسة والأعمال والتكنولوجيا بهدف فتح آفاق جديدة للحوار حول سبل تحقيق التنمية المستدامة، وإتاحة المزيد من فرص التعاون في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً