فلسطين تدعو إلى تحالف لإحياء عملية السلام

فلسطين تدعو إلى تحالف لإحياء عملية السلام







دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الثلاثاء، إلى تحالف دولي لإعادة إحياء عملية السلام، ترأسه اللجنة الرباعية الدولية. وأكد اشتية، في بيان بعد استقباله في رام الله رئيس الوزراء وزير خارجية البرتغال أوغستو سانتوس سيلفا، ضرورة الاعتماد على قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية.وشدد على أهمية كسر الأمر الواقع، وتطبيق…




رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ووزير خارجية البرتغال أوغوستو سيلفا (أرشيف)


دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية اليوم الثلاثاء، إلى تحالف دولي لإعادة إحياء عملية السلام، ترأسه اللجنة الرباعية الدولية.

وأكد اشتية، في بيان بعد استقباله في رام الله رئيس الوزراء وزير خارجية البرتغال أوغستو سانتوس سيلفا، ضرورة الاعتماد على قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية.

وشدد على أهمية كسر الأمر الواقع، وتطبيق دعوة البرلمان البرتغالي للحكومة للاعتراف بدولة فلسطين “لما فيه من حفاظ على حل الدولتين من التلاشي، في ظل التوسع الاستيطاني الإسرائيلي الممنهج، والخطوات الإسرائيلية في تدمير أي فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية”.

وكان سيلفا أكد في وقت سابق، في مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، موقف بلاده الداعم للعملية السلمية على أساس حل الدولتين، ولإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة والقابلة للحياة والمتواصلة جغرافياً.

ومن جهته، دعا المالكي البرتغال إلى دعم حل الدولتين بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، ودعم المطلب الفلسطيني بمفاوضات للتوصل إلى اتفاقية شراكة كاملة مع الاتحاد الأوروبي.

وأكد الاستعداد الفلسطيني للعودة للمفاوضات على أساس المرجعيات الدولية المعتمدة، مضيفاً أن “الموقف الفلسطيني من إطلاق عملية سلام ومفاوضات جادة يجب أن يكون وفق قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، والاتفاقيات الموقعة بين الجانبين”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً