مظاهرات في العراق بعد خفض قيمة الدينار

مظاهرات في العراق بعد خفض قيمة الدينار







تظاهر مئات العراقيين في عدة مدن الإثنين، احتجاجاً على قرار البنك المركزي خفض قيمة الدينار العراقي بنحو (25%) مقابل الدولار الأمريكي. وحدد البنك المركزي، نهاية الأسبوع الماضي، سعر صرف جديداً للعملة الوطنية ليرتفع الدولار إلى 1450 ديناراً مقابل 1190 ديناراً قبل القرار، وهو الأول منذ نصف عقد.وتجمع عدة مئات من المتظاهرين في ساحة التحرير الشهيرة …




متظاهرون في النجف يرفعون شعارات رافضة لقرار تخفيض قيمة الدينار العراقي (الفرنسية)


تظاهر مئات العراقيين في عدة مدن الإثنين، احتجاجاً على قرار البنك المركزي خفض قيمة الدينار العراقي بنحو (25%) مقابل الدولار الأمريكي.

وحدد البنك المركزي، نهاية الأسبوع الماضي، سعر صرف جديداً للعملة الوطنية ليرتفع الدولار إلى 1450 ديناراً مقابل 1190 ديناراً قبل القرار، وهو الأول منذ نصف عقد.

وتجمع عدة مئات من المتظاهرين في ساحة التحرير الشهيرة في بغداد، للاحتجاج على الانخفاض المفاجئ في قدرتهم الشرائية وحثوا الحكومة على إعادة النظر في قرارها.

وانتشرت شرطة مكافحة الشغب حول ساحة التحرير لكن المظاهرة ظلت سلمية.

وتجمع مئات المتظاهرين الاثنين كذلك في بلدة الكوت جنوب شرق البلاد حيث قال تجار إنهم سيضطرون حالياً إلى تقليل الواردات لأنهم يدفعون بالدولار الأمريكي ثمن المنتجات التي يشترونها من الخارج.

وفي مدينة البصرة الساحلية في الجنوب، أكد رئيس الفرع المحلي لمفوضية حقوق الإنسان مهدي التميمي أن ارتفاع الأسعار جاء بمثابة صدمة للمستهلكين.

وأثار قرار البنك المركزي العراقي بخفض قيمة الدينار حالة من الذعر بين العراقيين الذين سارع كثيرون منهم إلى مكاتب الصرافة لشراء الدولار، وإلى المتاجر الكبرى لتخزين المؤن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً