فريق بحثي بجامعة الشارقة يكشف أسباب الصمم الوراثي

فريق بحثي بجامعة الشارقة يكشف أسباب الصمم الوراثي







تمكن فريق بحثي بجامعة الشارقة متخصص بموضوع ” الوراثة البشرية والخلايا الجذعية من اكتشاف طفرتين جديدتين في جيني ” ESPN ” و”ESRRB ” مسؤولتين عن الصمم الوراثي. وتُعد هذه هي المرة الأولى التي يٌكتشف فيها مسؤولية هذين الجينين في منطقة الشرق الأوسط عن الصمم الوراثي، حيث إن نتائج هذا البحث تفتح آفاقا بحثية جديدة من شأنها التأثير إيجابياً على …

تمكن فريق بحثي بجامعة الشارقة متخصص بموضوع ” الوراثة البشرية والخلايا الجذعية من اكتشاف طفرتين جديدتين في جيني ” ESPN ” و”ESRRB ” مسؤولتين عن الصمم الوراثي.

وتُعد هذه هي المرة الأولى التي يٌكتشف فيها مسؤولية هذين الجينين في منطقة الشرق الأوسط عن الصمم الوراثي، حيث إن نتائج هذا البحث تفتح آفاقا بحثية جديدة من شأنها التأثير إيجابياً على مرضى الصمم الوراثي .

وحصل هذا البحث على جائزة أفضل بحث تم نشره في مجلة حمدان الطبية لعام 2020، المجلد الـ 13، وهو من المشاريع البحثية التي تم تمويلها في الدورة التاسعة لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية.

واستهدف الفريق البحثي الذي يترأسه الدكتور عبدالعزيز تليلي الأستاذ المشارك في قسم علوم الحياة التطبيقية بكلية العلوم في الجامعة وجهان شوشان الباحث المساعد في هذا المشروع، اكتشاف الطفرات الجينية المسؤولة عن الصمم الوراثي لدى عائلتين إماراتيتين مصابتين بالمرض، وذلك بأخذ عينات لعاب من أفراد العائلتين، من 107 أشخاص مصابين بالصمم الوراثي ومن 100 فرد من المجتمع الإماراتي ليست لديهم أعراض فقدان سمع، وبعد استخراج الحمض الريبي النووي من هذه العينات، تم دراستها بالمقارنة بعينات أخرى.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً