بومبيو يدعو تركيا للعودة إلى التزاماتها في حلف الناتو

بومبيو يدعو تركيا للعودة إلى التزاماتها في حلف الناتو







أعلنت الولايات المتّحدة أمس الخميس أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أكد لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو أن العقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400، لا تهدف لإضعاف قدراتها الدفاعية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية كيل براون إنّ بومبيو شدد في محادثة مع أوغلو هذا الأسبوع “على أن الهدف من …




وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو (أرشيف / أ ف ب)


أعلنت الولايات المتّحدة أمس الخميس أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أكد لنظيره التركي مولود جاويش أوغلو أن العقوبات التي فرضتها واشنطن على أنقرة بسبب شرائها منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400، لا تهدف لإضعاف قدراتها الدفاعية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية كيل براون إنّ بومبيو شدد في محادثة مع أوغلو هذا الأسبوع “على أن الهدف من العقوبات هو منع روسيا من الحصول على قدر كبير من العوائد والوصول والتأثير” على أنظمة الدفاع التركية.

وأضاف في بيان أن العقوبات الأمريكية “لا تهدف إلى إضعاف القدرات العسكرية أو مستوى الاستعداد القتالي لتركيا أو لأي حليف أو شريك آخر للولايات المتحدة”.

ودعا وزير الخارجية الأمريكي “تركيا إلى حل مشكلة إس-400 بما ينسجم وعقود من التعاون الدفاعي بين بلدينا والعودة إلى التزاماتها بصفتها عضواً في حلف شمال الأطلسي بشراء أسلحة تتوافق مع أسلحة حلف شمال الأطلسي”.

وأعلنت الولايات المتحدة الإثنين فرض عقوبات على الوكالة الحكومية التركية المكلفة بشراء الأسلحة، وذلك بسبب حصول أنقرة على منظومة الدفاع الجوي الروسية إس-400.

وشملت العقوبات أيضاً رئيس هذه الإدارة إسماعيل دمير ومسؤولين آخرين فيها.

وندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بالعقوبات، معتبراً أنها تعدٍ على “سيادة” بلده.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً