قبل الصحافي روح الله زم.. معارضون استدرجتهم إيران إلى الموت

قبل الصحافي روح الله زم.. معارضون استدرجتهم إيران إلى الموت







زادت إيران من عمليات استدراج المعارضين إلى مواقع يمكن أن يتعرضوا فيها للخطف أو القتل خلال السنوات الأخيرة، وفقاً لما نقله موقع “الحرة” عن تقرير أعده موقع “بزنس إنسايدر”، اليوم الخميس. وقال التقرير إن هذه العمليات بلغت ذروتها بإعدام الصحافي المعارض روح الله زم السبت الماضي الذي ألقي القبض عليه في أكتوبر 2019 بعد مغادرته فرنسا إلى العراق.وصرح…




لدى إيران تاريخ حافل في اعتقال المعارضين والمواطنين الأجانب واستخدامهم في عمليات تبادل (الحرة)


زادت إيران من عمليات استدراج المعارضين إلى مواقع يمكن أن يتعرضوا فيها للخطف أو القتل خلال السنوات الأخيرة، وفقاً لما نقله موقع “الحرة” عن تقرير أعده موقع “بزنس إنسايدر”، اليوم الخميس.

وقال التقرير إن هذه العمليات بلغت ذروتها بإعدام الصحافي المعارض روح الله زم السبت الماضي الذي ألقي القبض عليه في أكتوبر 2019 بعد مغادرته فرنسا إلى العراق.

وصرح العديد من المسؤولين الأمنيين لـ”بزنس إنسايدر” أن مقتل زم، وحالات مماثلة أخرى، ستشكل عقبة رئيسية أمام جهود طهران استئناف المفاوضات حول برنامجها النووي في عهد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن.

ونشر الموقع قائمة بأسماء مواطنين إيرانيين وأجانب اعتقلتهم السلطات الإيرانية بعد أن تم استدراجهم من قبل عملائها في جميع أنحاء الشرق الأوسط ومنهم:

الصحافي المعارض ومدير شبكة “جم تي في” التلفزيونية الناطقة بالفارسية سعيد كريميان الذي اغتيل في إسطنبول عام 2017.

المعارض الإيراني مسعود مولاوي فاردنجاني الذي اغتيل في إسطنبول أيضاً في أكتوبر 2019.

المعارض الأحوازي حبيب أسيود المعروف باسم “حبيب شعب”، حيث يعتقد أن المخابرات الإيرانية استدرجته إلى تركيا ومن ثم اختطفته واقتادته إلى إيران في أكتوبر (تشرين الثاني) 2019.

المعارض جمشيد شارمهد وهو زعيم مجموعة “تندر” المعارضة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها، وتشير تقارير إلى أنه اعتقل في طاجيكستان.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً