المسبار الصيني “تشانغ إي-5” يعود إلى الأرض حاملاً عينات من القمر

المسبار الصيني “تشانغ إي-5” يعود إلى الأرض حاملاً عينات من القمر







هبط المسبار الصيني تشانغ إي-5 الخميس في مقاطعة منغوليا الداخلية الشمالية حاملاً كيلوغرامين من العينات القمرية التي جمعها في وقت سابق من هذا الشهر، حسبما ذكرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية. وفي بيان نُشر اليوم على موقعها على الإنترنت، ذكرت الإدارة الصينية أن “وحدة العودة لمشروع استكشاف القمر تشانغ إي-5 هبطت بنجاح في المنطقة المخطط لها في تمام …




alt


هبط المسبار الصيني تشانغ إي-5 الخميس في مقاطعة منغوليا الداخلية الشمالية حاملاً كيلوغرامين من العينات القمرية التي جمعها في وقت سابق من هذا الشهر، حسبما ذكرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية.

وفي بيان نُشر اليوم على موقعها على الإنترنت، ذكرت الإدارة الصينية أن “وحدة العودة لمشروع استكشاف القمر تشانغ إي-5 هبطت بنجاح في المنطقة المخطط لها في تمام الساعة 01.59 بتوقيت بكين يوم 17 ديسمبر (كانون الأول)”

وتجعل المهمة الصين الدولة الثالثة التي تنجح في جمع عينات من القمر بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق، في السبعينيات.

وكانت الكبسولة انفصلت في وقت سابق عن وحدتها المدارية، وارتدت إلى الغلاف الجوي للأرض لتقليل سرعتها، قبل أن تمر عبره وتهبط بواسطة المظلات.

وجمعت العينات بطريقتين مختلفتين، من سطح القمر بفضل ذراع آلية، ومن تحت السطح بحفر مترين في القمر للحصول على عينات متنوعة يمكن أن تعود إلى فترات سابقة.

ونقلت الكبسولة، وعيناتها، بعد استردادها إلى مجمع برنامج الفضاء في بكين للتفكيك والتحليل، حسب إدارة الفضاء الوطنية.

وأضافت إدارة الفضاء أن البعثة حققت مبادرات جديدة لبرنامج استكشاف القمر في جمع العينات وإطلاق مركبة من على سطح القمر وربطها بالكبسولة، لإعادة العينات إلى الأرض.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً