ناغورنو قرة باغ تستنكر أسر عشرات من عسكرييها

ناغورنو قرة باغ تستنكر أسر عشرات من عسكرييها







أكدت السلطات الأرمنية في ناغورنو قرة باغ اليوم الأربعاء، أن عشرات من عسكرييها أسروا من قبل أذربيجان في هذه المنطقة الانفصالية، رغم اتفاق وقف إطلاق النار الأخير. وقال رئيس قرة باغ أراييك هاروتيونان في رسالة نشرت على فيس بوك “للأسف، أسر عشرات من جنودنا قرب ختسابيرد”، ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي أكدت فيه قوة حفظ السلام الروسية حصول …




قوات في ناغورنو قرة باغ (أرشيف)


أكدت السلطات الأرمنية في ناغورنو قرة باغ اليوم الأربعاء، أن عشرات من عسكرييها أسروا من قبل أذربيجان في هذه المنطقة الانفصالية، رغم اتفاق وقف إطلاق النار الأخير.

وقال رئيس قرة باغ أراييك هاروتيونان في رسالة نشرت على فيس بوك “للأسف، أسر عشرات من جنودنا قرب ختسابيرد”، ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي أكدت فيه قوة حفظ السلام الروسية حصول أول انتهاك لاتفاق وقف إطلاق النار يوم السبت الماضي.

وشكّل اتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التنفيذ في 10 نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي بعد معارك استمرت 6 أسابيع وأسفرت عن مقتل 5 آلاف شخص على الأقل، هزيمة للقوات الأرمينية وأعطى باكو مكاسب جغرافية مهمة.

واستهدفت قرية ختسابيرد الواقعة في جنوب قرة باغ قرب خط المواجهة الجديد بين المعسكرين، نهاية هذا الأسبوع من جانب القوات الأذرية، بحسب يريفان، بينما تقول باكو إنها ردت على “استفزازات”.

وبحسب أرتاك بغلاريان المسؤول عن قضايا حقوق الإنسان في قرة باغ، تم الإبلاغ عن اختفاء حوالي 60 جندياً من وحدات مختلفة قرب ختسابيرد.

وأعلنت باكو الأحد الماضي مقتل 4 من عسكرييها في صدامات مع القوات الأرمنية في منطقة ناغورنو قرة باغ المتنازع عليها، رغم وقف إطلاق النار الساري منذ نوفمبر(تشرين الثاني) الماضي، فيما اتهمت أرمينيا باكو أيضاً بشن هجمات.

وقالت وزارة الدفاع الأذرية في بيان إن مجموعات مسلحة أرمينية رفضت مغادرة مناطق حرجية في شمال غرب مقاطعة هدروت، بما يتناقض مع اتفاق وقف إطلاق النار وقامت باستفزازات إرهابية.

وانفصل إقليم ناغورنو قرة باغ، وهو منطقة ذات أغلبية أرمنية في أذربيجان، عن باكو خلال حرب في أوائل تسعينات القرن الماضي خلفت حوالي 30 ألف قتيل.

وأسفر استئناف الاشتباكات بين سبتمبر(أيلول) ونوفمبر(تشرين الثاني) الماضيين، عن مقتل أكثر من 5 آلاف شخص من بينهم عشرات المدنيين، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، بدأ الجانبان عملية لتبادل أسرى الأسابيع الستة من الاشتباكات.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً