الأشعة فوق البنفسجية تقتل 99.9% من فيروسات كورونا

الأشعة فوق البنفسجية تقتل 99.9% من فيروسات كورونا







يقول العلماء إن مصابيح LED التي تطلق الضوء فوق البنفسجي يمكن أن تقتل فيروسات كورونا ويمكن دمجها في أنظمة تكييف الهواء لتعقيم الغرف. ويعرف أن الأشعة فوق البنفسجية تقتل فيروسات كورونا، بما فيها الفيروس الذي يسبب كوفيد-19، ولكن هذه أول دراسة تظهر أن الأشعة فوق البنفسجية في مصابيح LED فعالة أيضاً في القضاء على هذه …





يقول العلماء إن مصابيح LED التي تطلق الضوء فوق البنفسجي يمكن أن تقتل فيروسات كورونا ويمكن دمجها في أنظمة تكييف الهواء لتعقيم الغرف.

ويعرف أن الأشعة فوق البنفسجية تقتل فيروسات كورونا، بما فيها الفيروس الذي يسبب كوفيد-19، ولكن هذه أول دراسة تظهر أن الأشعة فوق البنفسجية في مصابيح LED فعالة أيضاً في القضاء على هذه الفيروسات.

وتعتقد البروفيسورة هداس ماماني من جامعة تل أبيب أن هذه المصابيح يمكن أن توفر طرقاً سهلة وسريعة ورخيصة للتطهير والتعقيم.

وأضافت “يبحث العالم بأسره عن حلول فعالة لقتل فيروس كورونا، والمشكلة أن تطهير حافلة أو قطار أو صالة رياضية أو طائرة عن طريق الرش الكيميائي، يحتاج إلى قوى عاملة فيزيائية، ووقتاً”.

وقالت ماماني: “يمكن تركيز أنظمة التطهير القائمة على مصابيح LED في نظام التهوية ومكيف الهواء على سبيل المثال، لتعقيم الهواء وإعادته إلى الغرفة، واكتشفنا أن من السهل جداً القضاء على فيروس كورونا باستخدام مصابيح LED التي تشع الضوء فوق البنفسجي”.

ونظر الباحثون في مدى فعالية موجتين من الضوء في قتل الفيروس المسبب للوباء الحالي، ووجدوا أن 265 نانومتراً من الموجات الضوئية كانت الأكثر فعالية ضد الفيروس، لكن المصابيح التي يبلغ طول موجتها 285 نانومتر، والتي تتوفر بسهولة أكبر، كانت فعالة أيضاً في قتل الفيروس في أقل من 30 ثانية، وبنسبة99.9% وفق الدراسة التي نُشرت في مجلة الكيمياء والبيولوجيا الضوئية.

ويأمل الباحثون أن تفضي نتائج الدراسة إلى دمج مصابيح LED للأشعة فوق البنفسجية في مختلف الأجهزة لتكييف الهواء والمكانس وأنظمة المياه لتطهيرها.

ومن جهة أخرى كشفت شركة Dynamics آلة لقتل الفيروس، تمتص الجراثيم وتفجرها بأشعة فوق بنفسجية عالية الكثافة، وهذه التقنية المسماة نانوويف قادرة على القضاء على 99% من الفيروسات في أقل من جزئين من ألف من الثانية، ويتوفر الجهاز في الولايات المتحدة بـ 3450 دولاراً، حسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً