7 أطعمة تعزز الذكاء وتحافظ على صحة الدماغ.. تعرفي إليها

7 أطعمة تعزز الذكاء وتحافظ على صحة الدماغ.. تعرفي إليها







الحفاظ على صحة الدماغ وعمله بشكل صحي لا يقل أهمية عن الاهتمام بصحة بقية أعضاء الجسم، حيث نقوم بالعديد من الأنشطة الدماغية المرتبطة بالتفكير، التعلم والحفظ وغيرها من العمليات الذهنية الحيوية. إذا تحدثنا عن الدماغ لا شك أننا نشير للذكاء أيضا لذلك سنقدم في مقال اليوم بعض الأطعمة التي يحتاجها الدماغ ليعزز من نشاطه وزيادة الذكاء. الأسماك: يتكون جزء …

الحفاظ على صحة الدماغ وعمله بشكل صحي لا يقل أهمية عن الاهتمام بصحة بقية أعضاء الجسم، حيث نقوم بالعديد من الأنشطة الدماغية المرتبطة بالتفكير، التعلم والحفظ وغيرها من العمليات الذهنية الحيوية.

إذا تحدثنا عن الدماغ لا شك أننا نشير للذكاء أيضا لذلك سنقدم في مقال اليوم بعض الأطعمة التي يحتاجها الدماغ ليعزز من نشاطه وزيادة الذكاء.

الأسماك: يتكون جزء كبير من كتلة الدماغ من الدهون وخاصة أحماض الأوميغا 3 الدهنية التي تلعب دور هام في الحفاظ صحة للخلايا وسيولة الأغشية العصبية.

نقص الأحماض الدهنية يسبب خلل وظيفي عصبي خفيف يؤدي لمشاكل في النوم والتعلم والأداء المعرفي لذلك ينصح بتناول الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسردين والسلمون.

الشوكولا الداكنة: تتميز بودرة الكاكاو التي تشكل نسبة كبيرة من الشوكولا الداكنة بخصائصها المضادة للأكسدة، حيث يحتوي على مركبات الفلافونويد التي تعزز من نشاط الدماغ، المغنيسوم الذي يعد ناقل عصبي مريح وغيره من العناصر التي تحاب التوتر والاكتئاب.

أطعمة صحة الدماغ

تساعد الشوكولا الداكنة على تعزيز تدفق الدم في الدماغ وزيادة وصول الأكسجين.

البيض: مصدر هام لعنصري الليسيثين والفوسفوليبيد ، وهي مكونات موجودة ضمن تركيبة غشاء خلايا الدماغ.

أما البروتينات الغذائية والأحماض الأمينية التي تدخل بشكل أساسي ضمن تصنيع الناقلات العصبية الرئيسية التي تنتج بدورها مادة “الأسيتيل كولين” الضرورية لعملية الحفظ و”النورادرينالين” الضرورية للتعلم.

السبانخ: من الخضراوات الورقية الغنية بالفيتامين B9 وهو عنصر يعز اليقظة وينشط الذاكرة. بالإضافة إلى ذلك يحتوي على الفيتامين K، الفيتامين E وهي عناصر تسمح بتجدد خلايا الدم والحفاظ أو حتى زيادة التشبعات.

البقول: يحتاج كل من الدماغ والجسم لإمداد منتظم من الكربوهيدرات ليعمل بكامل طاقته وإتمام الأداء الفكري الجيد، لذلك تعتبر البقوليات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي تغذي الخلايا العصبية وتع نشاطها.

تحتوي البقوليات على السكريات التي تزود الدماغ بالطاقة دون تعزيز نقص السكر في الدم التفاعلي التي تسبب زيادة الوزن.

الأفوكادو: رغم أنه غني بالفيتامينE بشكل كبير إلا أنه يصنف ضمن أقولا مضادات الأكسدة التي تحمي الأنسجة الدهنية في الدماغ من الإصابة بالشيخوخة. يمكن تناول المكسرات الزيتية: الجوز ، البندق كبديل للأفوكادو.

الموز: مصدر طبيعي للمغنيسوم الذي يعد أحد المعادن الضرورية لنقل النبضات العصبية. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الموز على الفيتامين ب 6 الذي يعزز عملية التمثيل الغذائي للأحماض الأمينية وإنتاج بعض النواقل العصبية المهمة لعمل الجهاز العصبي بشكل سليم.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً