لازاريني: الوضع المالي لأونروا سيء للغاية

لازاريني: الوضع المالي لأونروا سيء للغاية







قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، فيليب لازاريني، إن الوكالة تواجه وضعاً مالياً حرجاً تفاقم بتفشي جائحة فيروس كورونا. وأضاف للصحفيين في عمان “الوضع المالي لم يكن يوماً في مثل هذا الوضع الحرج”.وتعقد الوضع بقطع التمويل الأمريكي للوكالة في أوائل 2018 عندما بدأت إدارة الرئيس دونالد ترامب في…




لازاريني في المؤتمر الصحفي مع وزير الخارجية الأردنية أيمن الصفدي (رويترز)


قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، فيليب لازاريني، إن الوكالة تواجه وضعاً مالياً حرجاً تفاقم بتفشي جائحة فيروس كورونا.

وأضاف للصحفيين في عمان “الوضع المالي لم يكن يوماً في مثل هذا الوضع الحرج”.
وتعقد الوضع بقطع التمويل الأمريكي للوكالة في أوائل 2018 عندما بدأت إدارة الرئيس دونالد ترامب في سلسلة إجراءات لخفض التمويل بحجب مساعدات بقيمة 65 مليون دولار للوكالة.
وبعد سبعة أشهر أوقفت واشنطن كل تمويلها للأونروا، البالغ أكثر من 300 مليون دولار سنوياً، ثم أوقفت مئات الملايين من الدولارات لتمويل مساعدات ترسل للفلسطينيين عن طريق منظمات تنمية وإغاثة ومستشفيات أخرى.
وقال لازاريني إن معدلات الفقر زادت في الأشهر القليلة الماضية بين المستفيدين من المساعدات، مشيراً إلى أن اعتماد الناس يزيد على الأونروا.
وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي للصحفيين في المؤتمر نفسه “نقاشاتنا انصبت على شقين، الشق الأول هو كيف نتعامل مع الأزمة المالية الحالية التي تواجهها الوكالة لأن الأزمة كبيرة وانعكاساتها خطيرة على متلقي الخدمة في مناطق عمل الوكالة الخمس في ظروف صعبة في ظروف كورونا التي تستدعي أصلاً وأساساً توفير إمكانات أكبر للوكالة حتى تستطيع أن تقوم بمهماتها الرئيسة والحيوية إزاء اللاجئين”.
وتقدم الأونروا خدمات لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسوريا وغزة والضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً