حمدوك يعلن عقد قمة إقليمية لحل أزمة تيغراي

حمدوك يعلن عقد قمة إقليمية لحل أزمة تيغراي







أكد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك الأحد، أنه اتفق مع نظيره الإثيوبي على “عقد قمة عاجلة” للهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، التي تضم سبع دول من شرق إفريقيا، من أجل إيجاد حل لأزمة تيغراي. ولم يؤكد الجانب الإثيوبي هذه المعلومات على الفور.وقال مكتب رئيس الوزراء السوداني في تصريح بعد لقاء جمع حمدوك ونظيره الاثيوبي أبيي أحمد “اتفق الجانبان على …




رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك


أكد رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك الأحد، أنه اتفق مع نظيره الإثيوبي على “عقد قمة عاجلة” للهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، التي تضم سبع دول من شرق إفريقيا، من أجل إيجاد حل لأزمة تيغراي.

ولم يؤكد الجانب الإثيوبي هذه المعلومات على الفور.
وقال مكتب رئيس الوزراء السوداني في تصريح بعد لقاء جمع حمدوك ونظيره الاثيوبي أبيي أحمد “اتفق الجانبان على عدد من القضايا في مسار العلاقات بين البلدين (…) وعلى عقد قمة عاجلة لايغاد”.
وتضم المنظمة الإقليمية التي أنشئت في 21 مارس (آذار) 1996، سبع دول من شرق إفريقيا هي جيبوتي وإثيوبيا وكينيا والصومال والسودان وجنوب السودان وأوغندا.
وكان مكتب أبيي ذكر في بيان بعد اللقاء بين رئيسي حكومتي البلدين أن “الجانب السوداي أكد مجدداً تضامنه مع الحكومة الاثيوبية في عمليات حفظ النظام التي تقوم بها”.
وأطلق رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) عملية عسكرية ضد جبهة تحرير شعب تيغراي، الحزب الحاكم في شمال إثيوبيا، بعد أشهر من التوتر، وأعلن في 28 من الشهر نفسه منع السيطرة على ميكيلي العاصمة الإقليمية، ونهاية المعارك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً