مدعية المحكمة الجنائية الدولية تريد التحقيق في جرائم بأوكرانيا

مدعية المحكمة الجنائية الدولية تريد التحقيق في جرائم بأوكرانيا







أعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا الجمعة أن “مجموعة واسعة من السلوكيات التي تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتُكِبت في أوكرانيا منذ 2014″، مطالبة بإجراء تحقيق كامل فيها. وفتح مدّعو المحكمة الجنائية الدولية التي أنشئت عام 2002 لمحاكمة أفظع الجرائم، تحقيقاً أولياً حول الوضع في أوكرانيا عام 2015.وقالت المدعية بنسودا في بيان، في عرضها للنتائج التي…




 المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا (أرشيف)


أعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا الجمعة أن “مجموعة واسعة من السلوكيات التي تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتُكِبت في أوكرانيا منذ 2014″، مطالبة بإجراء تحقيق كامل فيها.

وفتح مدّعو المحكمة الجنائية الدولية التي أنشئت عام 2002 لمحاكمة أفظع الجرائم، تحقيقاً أولياً حول الوضع في أوكرانيا عام 2015.

وقالت المدعية بنسودا في بيان، في عرضها للنتائج التي توصّلت إليها أجهزتها “كان هناك سبب للاعتقاد في هذه المرحلة أنّ هناك مجموعة واسعة من السلوكيات التي تُشكّل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانيّة التي تقع ضمن اختصاص المحكمة وقد ارتُكِبت في إطار الوضع” الذي تشهده أوكرانيا.

وشدّدت على أنّ هذه الجرائم “التي ارتكبتها مختلف أطراف النزاع، كانت خطيرة بدرجة تكفي لتبرير فتح تحقيق كامل” من قبل مكتبها.

ورحّبت كييف على الفور بهذا الإعلان الذي وصفته بأنه “قراراً تاريخياً”.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا في تغريدة على تويتر “قد لا يتم تحقيق العدالة الدولية بسرعة، لكن ذلك أمر حتمي”.

لم توقّع أوكرانيا على نظام روما الأساسي، المعاهدة الدولية التي أسست المحكمة الجنائية الدولية، لكنها اعترفت رسمياً باختصاص المحكمة في الجرائم المرتكبة على أراضيها.

وأشادت بنسودا “بتعاون السلطات الأوكرانية التي زوَّدتها على خصوصا بمعلومات مفصّلة عن التحقيقات والإجراءات القضائية التي بدأت على المستوى الوطني في ما يتعلّق بالجرائم التي تدخل في اختصاص المحكمة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً