روسيا و”أسترازينيكا” تعلنان تجارب سريرية مشتركة للقاحيهما ضد كورونا

روسيا و”أسترازينيكا” تعلنان تجارب سريرية مشتركة للقاحيهما ضد كورونا







أعلن مختبر أسترازينيكا وروسيا اليوم الجمعة، تجارب سريرية مشتركة للقاحيهما ضد فيروس كورونا المستجد. وقال فرع أسترازينيكا في روسيا في بيان: “نعلن اليوم برنامج تجارب سريرية لتقييم سلامة ومناعة، اللقاح ايه زد دي1222، الذي طورته أسترازينيكا وجامعة أكسفورد، ولقاح سبوتنيك-في، الذي طوره معهد الأبحاث غاماليا”.ونشر البيان على موقع شركة الأدوية بالانجليزية والروسية، وأوضحت الشركة أن التجارب …




لقاح شركة أسترازينكا ضد كورونا (أرشيف)


أعلن مختبر أسترازينيكا وروسيا اليوم الجمعة، تجارب سريرية مشتركة للقاحيهما ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال فرع أسترازينيكا في روسيا في بيان: “نعلن اليوم برنامج تجارب سريرية لتقييم سلامة ومناعة، اللقاح ايه زد دي1222، الذي طورته أسترازينيكا وجامعة أكسفورد، ولقاح سبوتنيك-في، الذي طوره معهد الأبحاث غاماليا”.

ونشر البيان على موقع شركة الأدوية بالانجليزية والروسية، وأوضحت الشركة أن التجارب ستشمل أشخاصاً تجاوزوا الـ 18 من العمر.

ويستخدم لقاح أسترازينيكا ناقلاً للفيروس من الشمبانزي، أما اللقاح الروسي فيقوم على ناقل الفيروس الغدّي البشري.

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسي، الذي موّل تطوير لقاح سبوتنيك-في، في بيان اليوم إنه عرض في 23 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي على أسترازينيكا استخدام أحد ناقلات اللقاح سبتونيك في تجارب سريرية إضافية للقاحه.

وقالت استرازينيكا في بيانها إن “مزيجاً من اللقاحات المضادة لكورونا، قد يكون خطوة مهمة في توليد حماية أوسع من باستجابة مناعية أقوى وإمكانية وصول أفضل”.

وكانت الشركة البريطانية السويدية استرازينيكا قد أعلنت في وقت سابق أن لقاحها أظهر فعالية بمعدل 70%، وأعلنت موسكو تسجيل “سبوتنيك-في” في أغسطس(آب) الماضي بعدما أكملت المرحلة الثانية من التجارب على أقل من 100 متطوع ما أثار مخاوف العلماء في الداخل والخارج.

وأشار مطورو اللقاح إلى أنه سيكون متاحاً في الأسواق الدولية بأقل من 10 دولارات للجرعة، ويمكن تخزينه في درجة حرارة تتراوح بين درجتين و8 درجات مئوية.

وقال رئيس صندوق الاستثمار المباشر الروسي كيريل دميترييف اليوم، إن “التعاون سيكون مثالاً فريداً بين العلماء من مختلف البلدان في مكافحة فيروس كورونا بشكل مشترك”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً