ترامب يعلن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات الثنائية

ترامب يعلن اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات الثنائية







أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية. وكتب ترامب على تويتر أنه “وقع إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية”.وقال مسؤول أمريكي كبير، إن “ترامب توصل للاتفاق في مكالمة هاتفية اليوم الخميس مع العاهل المغربي الملك محمد السادس”.وأعلنت الإدارة الأمريكية أن التطبيع بين إسرائيل والمغرب جاء بعد …




الرئيس دونالد ترامب (أرشيف)


أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الخميس، اتفاق المغرب وإسرائيل على تطبيع العلاقات بينهما بوساطة أمريكية.

وكتب ترامب على تويتر أنه “وقع إعلاناً يعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية”.

وقال مسؤول أمريكي كبير، إن “ترامب توصل للاتفاق في مكالمة هاتفية اليوم الخميس مع العاهل المغربي الملك محمد السادس”.

وأعلنت الإدارة الأمريكية أن التطبيع بين إسرائيل والمغرب جاء بعد اتفاق، أمكن التفاوض عليه بمساعدة الولايات المتحدة.

وأصبح المغرب رابع دولة عربية تفتح فصلاً دبلوماسياً جديداً مع إسرائيل منذ أغسطس (آب) الماضي، بعد الإمارات، والبحرين، والسودان.

وبموجب الاتفاق، سيقيم المغرب علاقات دبلوماسية كاملة، ويستأنف الاتصالات الرسمية مع إسرائيل، ويسمح بعبور رحلات، ووصول وإقلاع رحلات من إسرائيل وإليها، لكل مواطنيه.

وقال جاريد كوشنر المستشار البارز في البيت الأبيض لرويترز: “سيفتح الطرفان مكاتب الاتصال في الرباط وتل أبيب على الفور، وهناك نية لفتح سفارتين. سيعزز الطرفان التعاون الاقتصادي بين الشركات الإسرائيلية والمغربية”.

وتابع قائلا: “حققت الإدارة الأمريكية اليوم خطوة تاريخية أخرى. الرئيس ترامب أبرم اتفاق سلام بين المغرب وإسرائيل في رابع اتفاق من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية مسلمة في غضون 4 أشهر”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً