منظمة الدول الأمريكية ترفض الاعتراف بانتخابات فنزويلا

منظمة الدول الأمريكية ترفض الاعتراف بانتخابات فنزويلا







وافقت منظمة الدول الأمريكية، الأربعاء، على قرار لا تعترف بموجبه بنتيجة الانتخابات البرلمانية في فنزويلا وتتهم فيه “النظام غير الشرعي” للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بتدعيم “الديكتاتورية”. وحظيت المبادرة المقدمة من البرازيل، والولايات المتحدة، وكولومبيا، من بين آخرين، بأصوات 21 دولة من أصل 34 دولة من الأعضاء النشطين في منظمة الدول الأمريكية ومن بينها فنزويلا، الممثلة في المنظمة من قبل مبعوث…




اجتماع سابق لمنظمة الدول الأمريكية (أرشيف)


وافقت منظمة الدول الأمريكية، الأربعاء، على قرار لا تعترف بموجبه بنتيجة الانتخابات البرلمانية في فنزويلا وتتهم فيه “النظام غير الشرعي” للرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو بتدعيم “الديكتاتورية”.

وحظيت المبادرة المقدمة من البرازيل، والولايات المتحدة، وكولومبيا، من بين آخرين، بأصوات 21 دولة من أصل 34 دولة من الأعضاء النشطين في منظمة الدول الأمريكية ومن بينها فنزويلا، الممثلة في المنظمة من قبل مبعوث لزعيم المعارضة خوان غوايدو.

ويؤكد القرار “رفض الانتخابات المزورة بفنزويلا في 6 ديسمبر(كانون أول) 2020 ورفض الاعتراف بنتائجها لأنها غير حرة أو عادلة وفقاً للشروط المنصوص عليها في القانون الدولي”.

وأرسلت منظمة الدول الأمريكية بالفعل الأساس القانوني لرفض الانتخابات بقرار آخر في أكتوبر(تشرين الأول) ونصت فيه على أنها لن تعترف بالنتائج إلا بعد إطلاق سراح “السجناء السياسيين”، وتحت مراقبة دولية للانتخابات و”مشاركة جميع الفاعلين السياسيين فيها”.

وفي الانتخابات البرلمانية التي أجريت يوم الأحد، فاز الحزب الحاكم بفارق واسع، في خضم مشاركة منخفضة ودعوة للمقاطعة من قبل المعارضة بقيادة غوايدو، المعترف به رئيساً مؤقتاً لفنزويلا من قبل خمسين دولة.

وصوتت المكسيك وبوليفيا ضد القرار، بينما امتنعت 5 دول عن التصويت وغابت 6 بلدان عن الجلسة التي عقدت عبر الإنترنت.

وبالإضافة إلى منظمة الدول الأمريكية، رفض الاتحاد الأوروبي أيضاً نتائج الانتخابات، وهو الموقف الذي تبنته خمسون دولة.

وعلى العكس من ذلك، هنأ الحلفاء القدامى لمادورو كوبا، وروسيا، الحزب الحاكم في فنزويلا على فوزه.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً