السعودية تبرئ 13 متهماً في قضية “رافعة الحرم”

السعودية تبرئ 13 متهماً في قضية “رافعة الحرم”







أصدرت المحكمة الجزائية في مكة، غرب السعودية، اليوم الأربعاء، حكماً جديداً ببراءة 13 متهماً في قضية رافعة الحرم في 2015، بينهم مجموعة بن لادن. وذكرت المحكمة في حيثيات حكمها طبقاً لما نشرته صحيفة “عكاظ”، اليوم الأربعاء، أن هيئة الأرصاد وحماية البيئة أصدرت نشرة عن أحوال الطقس في يوم الحادثة واليوم الذي قبله تضمن بأن سرعة الرياح …




الرافعة بعد سقوطها في الحرم المكي (أرشيف)


أصدرت المحكمة الجزائية في مكة، غرب السعودية، اليوم الأربعاء، حكماً جديداً ببراءة 13 متهماً في قضية رافعة الحرم في 2015، بينهم مجموعة بن لادن.

وذكرت المحكمة في حيثيات حكمها طبقاً لما نشرته صحيفة “عكاظ”، اليوم الأربعاء، أن هيئة الأرصاد وحماية البيئة أصدرت نشرة عن أحوال الطقس في يوم الحادثة واليوم الذي قبله تضمن بأن سرعة الرياح في البحر الأحمر تراوح ما بين (1) و(38) كيلو متراً في الساعة فقط، ولم تتضمن وصف الحالة بأنها أعاصير أو نحوه، ما يجب معه أخذ الحيطة والحذر.

وقالت إن الدائرة لم تجد في أوراق الدعوى ما يفيد بتحذير الهيئة العامة للأرصاد من هذه الكارثة، كما “تشير الدائرة إلى أن ما حصل بمكة ذلك اليوم يمكن إلحاقه بالجوائح والآفات السماوية التي يصعب إن لم يستحل معها أخذ حيطة أو حذر، ومن المتقرر عند الفقهاء بسقوط الضمان فيها وبالتالي انتفاء المسؤولية”.

يشار إلى أنه في سبتمبر(أيلول) 2015 قبل أقل من أسبوعين من ذروة موسم الحج، تسبب سقوط الرافعة في الحرم المكي، في وفاة 110 أشخاص وإصابة 209 أشخاص من زوار بيت الله الحرام.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً