جونسون: لا اتفاق تجارة ما لم يتراجع الاتحاد الأوروبي عن مطالبه

جونسون: لا اتفاق تجارة ما لم يتراجع الاتحاد الأوروبي عن مطالبه







قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الأربعاء إن على الاتحاد الأوروبي التراجع عن مطالب يعتبرها غير مقبولة ليبرم الطرفان اتفاقاً تجارياً في إطار بريكست لتفادي انفصال مضطرب، بعد 3 أسابيع. ويتوجه جونسون في وقت لاحق اليوم إلى بروكسل لإجراء محادثات مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في ظل مخاوف متزايدة من نهاية فوضوية دون…




رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (أرشيف)


قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الأربعاء إن على الاتحاد الأوروبي التراجع عن مطالب يعتبرها غير مقبولة ليبرم الطرفان اتفاقاً تجارياً في إطار بريكست لتفادي انفصال مضطرب، بعد 3 أسابيع.

ويتوجه جونسون في وقت لاحق اليوم إلى بروكسل لإجراء محادثات مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في ظل مخاوف متزايدة من نهاية فوضوية دون اتفاق لأزمة بريكست المستمرة منذ 5 أعوام.

ويصف الطرفان الاجتماع بفرصة لإنهاء الجمود في محادثات التجارة المتعثرة، لكنهما يقران باحتمال الفشل في الاتفاق قبل أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي نهائياً في 31 ديسمبر (كانون الأول).

وقال جونسون إن “بروكسل تريد أن تمتثل المملكة المتحدة لقوانين الاتحاد الأوروبي الجديدة في المستقبل، وإلا فستعاقب تلقائياً، كما أنها تصر على تنازل لندن عن سيادتها على مياه الصيد البريطانية”.

وأضاف في تصريحات بالبرلمان البريطاني قوبلت بهتافات الترحيب من نواب حزبه، حزب المحافظين، “لا أعتقد أن هذه شروط يقبلها أي رئيس لوزراء هذا البلد”.

وتابع قائلاً، إنه لا يزال ممكناًَ إبرام “اتفاق جيد” إذا ألغى الاتحاد الأوروبي مطالبه، لكن بريطانيا ستزدهر، في وجود اتفاق تجاري، أو دونه.

وتتعلق النقاط الشائكة الرئيسية بحقوق الصيد في مياه بريطانيا الغنية بالأسماك، وضمان منافسة عادلة بين شركات الطرفين، وسبل حل الخلافات في المستقبل.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً