قائد عام شرطة أبوظبي: نقف سداً منيعاً ضد الفساد والمفسدين

قائد عام شرطة أبوظبي: نقف سداً منيعاً ضد الفساد والمفسدين







أكد قائد عام شرطة أبوظبي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، اهتمام شرطة أبوظبي بنشر مفاهيم النزاهة في المجتمع بالتعاون مع مختلف الجهات، والوقوف سداً منيعاَ في التصدي للفساد والمفسدين. وأوضح اللواء المزروعي – في كلمته بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الفساد الذي يصادف التاسع من ديسمبر (كانون الأول) سنوياً – أن تحقيق مجتمع العدالة والشفافية وتكريس النزاهة الوظيفية وتعزيز سلطة القانون، تُترجم…




alt


أكد قائد عام شرطة أبوظبي اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، اهتمام شرطة أبوظبي بنشر مفاهيم النزاهة في المجتمع بالتعاون مع مختلف الجهات، والوقوف سداً منيعاَ في التصدي للفساد والمفسدين.

وأوضح اللواء المزروعي – في كلمته بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الفساد الذي يصادف التاسع من ديسمبر (كانون الأول) سنوياً – أن تحقيق مجتمع العدالة والشفافية وتكريس النزاهة الوظيفية وتعزيز سلطة القانون، تُترجم بمحاربة الفساد المالي والإداري، والكسب غير المشروع.
وأشاد – في بيان صحافي حصل 24 على نسخة منه اليوم الأربعاء – بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة التي أقـرّت تشريعات وقائية تصون الحقوق والواجبات، وحققت قفزات نوعية في مواجهة هذه الآفة غير الأخلاقية، مؤكداً ضرورة دعم الخطط والتوجهات الوطنية في غرس قيم النزاهة الوظيفية، بما يعزز مفاهيم الانتماء والمواطنة الإيجابية.
وثمن حرص واهتمام ودعم القيادة الإماراتية لإرساء قيم العدالة، وتأصيل ركائز الحوكمة الرشيدة، والمحاسبة والمساءلة والشفافية، وإيجاد بيئة نزيهة مناهضة للفساد تنبذ جميع السلوكيات الدخيلة، وتحدّ من انتشار الممارسات الخارجة عن القانون، والمنافية لمبادئ وأسس الشريعة الإسلامية السمحة التي يقوم عليها المجتمع الإماراتي.
وذكر أن شرطة أبوظبي تقدم الخدمات والبرامج التوعوية الفعّالة بمخاطر هذه الجريمة، وبيان أضرارها والوقاية منها وعزلها، وذلك من خلال تعزيز الجهود الرسمية، وإقامة الشراكات المؤسسية البناءة في إطار دورها الأمني في ترسيخ سيادة القانون، من أجل بقاء إمارة أبوظبي خالية من هذه الجريمة.
ولفت إلى أن شعار اليوم الدولي لمكافحة الفساد “متحدون على محاربة الفساد” له دلالات في غاية الأهمية بتوحيد الجهود الدولية والإقليمية والمحلية، مشيراً إلى المنجزات الكبيرة التي حققتها الإمارات في هذا المجال من خلال الوعي العام، والرغبة في العمل المشترك لمحاربة هذه الآفة التي باتت تهدد الأمن والمستقبل العالمي.
وبدوره، أكد مدير إدارة مكافحة الفساد حرص شرطة أبو ظبي العقيد مطر معضد المهيري، على مواصلة جهودها في تعزيز قيم النزاهة والشفافية في العمل من خلال عقد محاضرات التوعية وورش العمل، ونشر المطبوعات ورسائل التوعية ذات الصلة.
وشدد على الحرص على تعزيز الرقابة الداخلية و الوقاية من مخاطر التجاوزات القانونية، ورفع الوعي حول الأمانة الوظيفية والإحساس بالمسؤولية في مجال العمل، وتحري الأمانة باعتبارها من أهم الأولويات التي تعزز قيم النزاهة الوظيفية.
ولفت إلى أهمية إثراء الوعي المجتمعي حول ضرورة الإبلاغ عن حالات الفساد، وتغيير المفاهيم والثقافة التي تعيق الإبلاغ عن تلك الحالات، ونشر القيم الوظيفية والالتزام بالتشريعات والقوانين الناظمة، وتطبيق إجراءات العمل الفاعلة، وتحفيز المؤسسات على إشراك منتسبيها في ورش عمل وحملات تسهم في بناء فكر مستنير في النزاهة الوظيفية.
وأشار إلى النتائج الإيجابية التي حققتها أنشطة التوعية التي تنفذها شرطة أبوظبي باستمرار، وأبرزها حملة “لأماناتهم راعون” والتي استفاد منها نحو 16583 شخصاً، وتنوعت بين محاضرات وورش عمل وبين مطويات تم توزيعها ونشرها عبر وسائل الاعلام المختلفة، ومحاضرات في مجالس ديوان ولي العهد ركزت على تثقيف أفراد المجتمع بمخاطر التجاوزات القانونية، وتعزيز المفاهيم الأخلاقية للنزاهة الوظيفية بما يتوافق مع المتطلبات الدولية.
كما عززت من نشر ثقافة النزاهة والأمانة والمسؤولية لدى الفئات المستهدفة، والتعريف بمفاهيم النزاهة الوظيفية المرتبطة بقيم الانتماء والمواطنة الصالحة، والقوانين الناظمة، ومنجزات الدولة في مجال النزاهة الوظيفية، وطرق الإبلاغ والإدلاء بالمعلومات، وحماية المبلغين، وتغليب المصلحة العامة في أداء الواجبات الوظيفية، حفاظاً على مكتسبات الوطن.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً