أثيوبيا تؤكد تعرض فريق أممي لإطلاق نار في تيغراي

أثيوبيا تؤكد تعرض فريق أممي لإطلاق نار في تيغراي







قالت الحكومة الإثيوبية يوم الثلاثاء إن فريقا تابعاً للأمم المتحدة يزور إقليم تيغراي، الذي عصفت به الحرب، تعرض لإطلاق نار بعد اقتحامه نقطتي تفتيش، وأكدت أنها لا تحتاج إلى “جليسة أطفال” في الإقليم. وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن فريق الأمم المتحدة يضم أربعة أشخاص يعملون على تقييم حالة الطرق في المنطقة من …




قوات أثيوبيا في اقليم تيغراي (أرشيف)


قالت الحكومة الإثيوبية يوم الثلاثاء إن فريقا تابعاً للأمم المتحدة يزور إقليم تيغراي، الذي عصفت به الحرب، تعرض لإطلاق نار بعد اقتحامه نقطتي تفتيش، وأكدت أنها لا تحتاج إلى “جليسة أطفال” في الإقليم.

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن فريق الأمم المتحدة يضم أربعة أشخاص يعملون على تقييم حالة الطرق في المنطقة من أجل إيصال المساعدات.

وقال دوجاريك “هذه تقارير مُقلقة ونحن منخرطون على أعلى مستوى مع الحكومة الاتحادية للتعبير عن قلقنا وتجنب أي حوادث من هذا القبيل في المستقبل”.

وأضاف أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش تحدث مع رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد يوم الاثنين.

وكان فريق أمني تابع للأمم المتحدة يحاول زيارة مخيم شيملبا للاجئين الإريتريين عندما تعرض لإطلاق النار يوم الأحد.

وقال رضوان حسين المتحدث باسم فريق العمل الحكومي المعني بتيغراي للصحفيين إن فريق الأمم المتحدة اقتحم نقطتي تفتيش بسيارات مسرعة وهو يتجه صوب منطقة محظورة. وأضاف “عندما كانوا على وشك اختراق النقطة الثالثة جرى إطلاق النار عليهم واحتجازهم”.

وقال مصدران دبلوماسيان لرويترز إن فريق الأمم المتحدة وجد قوات إريترية ترتدي الزي العسكري في المخيم رغم أن إثيوبيا وإريتريا نفتا اجتياز أي جنود من جيش الرئيس الإريتري أسياس أفورقي الحدود.

وقال حسين “هناك فلول قليلة للميليشيا أو للقوات الخاصة ما زالت خارج السيطرة حتى الآن، نوع من قطاع الطرق والخارجين على القانون”.

ويُخشى أن يكون آلاف الأشخاص قتلوا في الاشتباكات. وتقدر الأمم المتحدة عدد من شردهم الصراع بأكثر من 950 ألفاً منهم 50 ألفاً في السودان. ولم ترد الحكومة الإثيوبية بعد على طلب التعليق على تقديرات الأمم المتحدة.

وقال رضوان “الاتفاق الذي أبرمناه مع الأمم المتحدة تم اعتقاداً منا بأن الأمم المتحدة ستنسق معنا لكن الحكومة لديها زمام المبادرة” مشدداً على أن إثيوبيا قادرة على مساعدة شعبها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً