محكمة إيرانية تؤيد حكماً بإعدام صحافي معارض

محكمة إيرانية تؤيد حكماً بإعدام صحافي معارض







قالت إيران اليوم الثلاثاء، إن المحكمة العليا أيّدت حكماً بإعدام صحافي معارض بارز اعتقلته العام الماضي، خلال ما وصفته طهران بـ”عملية للمخابرات” بعد أن قضى سنوات في منفاه بفرنسا. وأُدين روح الله زم، الذي يتابع قناته (أمد نيوز) أكثر من مليون متابع على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، بـ”التحريض على العنف” في احتجاجات مناهضة للحكومة عام 2017.وقال …




الصحفي الإيراني روح الله زم (أرشيف)


قالت إيران اليوم الثلاثاء، إن المحكمة العليا أيّدت حكماً بإعدام صحافي معارض بارز اعتقلته العام الماضي، خلال ما وصفته طهران بـ”عملية للمخابرات” بعد أن قضى سنوات في منفاه بفرنسا.

وأُدين روح الله زم، الذي يتابع قناته (أمد نيوز) أكثر من مليون متابع على إحدى وسائل التواصل الاجتماعي، بـ”التحريض على العنف” في احتجاجات مناهضة للحكومة عام 2017.

وقال المتحدث باسم الهيئة القضائية غلام حسين إسماعيلي، في مؤتمر صحافي نشره موقع قضائي “نعم، المحكمة العليا أيّدت الحكم الذي أصدرته محكمة الثورة في هذه القضية”.

وفر الصحافي، وهو ابن إصلاحي شيعي بارز، من إيران وحصل على اللجوء في فرنسا، وفي أكتوبر (تشرين الأول) عام 2019، وقال الحرس الثوري الإيراني إنه “أوقع” زم في “عملية معقدة استخدم فيها الخداع المخابراتي”، ولم يوضح أين جرت العملية.

وقال مسؤولون إن 21 شخصاً قتلوا أثناء الاحتجاجات وأُلقي القبض على آلاف، وكانت هذه من بين أسوأ الاضطرابات التي شهدتها إيران منذ عقود وأعقبتها احتجاجات أكثر دموية العام الماضي على ارتفاع أسعار الوقود.

وأوقفت خدمة تليجرام للرسائل النصية موقع “أمد نيوز” في 2018، لتحريضه على العنف لكنه عاد للظهور تحت اسم آخر.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً