هل ستحصل المرأة الحامل على لقاح كورونا؟

هل ستحصل المرأة الحامل على لقاح كورونا؟







قال المجلس الاستشاري المستقل لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، إنه عند ترخيص اللقاحات في الولايات المتحدة، فلن يوصي بها للنساء الحوامل. وأشار إلى عدم تضمين الحوامل والمرضعات، في التجارب السريرية لأي لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك لقاح فايزر- مودرنا. فيما أشار اختصاصي طب التوليد في مركز UCLA الطبي في لوس أنجلوس، الدكتور راشمي راو، إلى…

هل ستحصل المرأة الحامل على لقاح كورونا؟قال المجلس الاستشاري المستقل لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، إنه عند ترخيص اللقاحات في الولايات المتحدة، فلن يوصي بها للنساء الحوامل.

وأشار إلى عدم تضمين الحوامل والمرضعات، في التجارب السريرية لأي لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك لقاح فايزر- مودرنا.

فيما أشار اختصاصي طب التوليد في مركز UCLA الطبي في لوس أنجلوس، الدكتور راشمي راو، إلى عدم توافر أي بيانات تشير إلى احتمال حصول النساء الحوامل على اللقاح.

وأوضحت مؤسِّسة معهد جونز هوبكنز بيرمان لأخلاقيات علم الأحياء، الدكتورة روث فادن، أنه بسبب مخاوف متعلقة بنمو الجنين وصحة المرأة الحامل ومخاوف متعلقة بالمسؤولية القانونية، هناك فجوة كبيرة بين ما نعرفه عن سلامة وفعالية دواء أو لقاح جديد على بقية السكان وما نعرفه عن الحمل.

يذكر أنه حسب الأخلاقيات المهنية تتم دراسة المادة الجديدة على البالغين الأصحاء أولا، ثم دراستها تدريجياً على مجموعات سكانية أوسع وأوسع. وغالبًا ما يتم اختبار الحوامل والأطفال في وقت لاحق بسبب المخاوف بشأن الضرر المحتمل على المدى الطويل.

وفي حين أن الدراسات السريرية المستمرة للقاح كوفيد 19 لا تشمل النساء الحوامل بشكل مباشر، فإن بعض المتطوعات اللاتي سجلن قد يصبحن حوامل أثناء التجربة، مما سيعطي الباحثين بعض الأفكار حول سلامة اللقاح بين هذه المجموعة.

وبدأت شركة فايزر في فتح تجربتها السريرية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا في وقت سابق من هذا الخريف. وقالت شركة مودرنا في بيان إنها تخطط لبدء تجاربها السريرية على الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عامًا.

وعلى الحوامل الاستمرار في اتخاذ إجراءات الحماية مثل ارتداء الكمامة وغسل اليدين وتطبيق التباعد الاجتماعي إلى حين تلقي اللقاح أو إلى حين الإنجاب لتتمكن من تلقي اللقاح بعد ذلك، وما ينطبق على الحوامل ينطبق أيضا على المرضعات حيث لم يتم إخضاعهن للتجارب السريرية أيضا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً