طهران ترجئ تنفيذ الإعدام بحق باحث إيراني سويدي

طهران ترجئ تنفيذ الإعدام بحق باحث إيراني سويدي







أرجأت السلطات الإيرانية تنفيذ حكم الإعدام بحق الباحث الأكاديمي الإيراني السويدي أحمد رضا جلالي الذي صدر الحكم عليه قبل ثلاث سنوات بتهمة التجسس، وفق ما ذكرت زوجته فيدا مهران نيا الخميس. وقالت فيدا مهران نيا لوكالة فرانس برس، إنها تبلغت من محامي زوجها بأن السلطات الإيرانية قررت إرجاء تنفيذ الحكم “لبضعة أيام”.وبحسب معلومات جمعتها منظمة …




 الباحث الأكاديمي الإيراني السويدي أحمد رضا جلالي (أرشيف)


أرجأت السلطات الإيرانية تنفيذ حكم الإعدام بحق الباحث الأكاديمي الإيراني السويدي أحمد رضا جلالي الذي صدر الحكم عليه قبل ثلاث سنوات بتهمة التجسس، وفق ما ذكرت زوجته فيدا مهران نيا الخميس.

وقالت فيدا مهران نيا لوكالة فرانس برس، إنها تبلغت من محامي زوجها بأن السلطات الإيرانية قررت إرجاء تنفيذ الحكم “لبضعة أيام”.
وبحسب معلومات جمعتها منظمة العفو الدولية، فقد كان من المقرر نقل جلالي بعد ظهر الثلاثاء إلى سجن في مدينة كرج الإيرانية حيث من المقرر تنفيذ الحكم، لكن زوجته قالت إنه لم يُنقل بعد.
وتعتقد مهران نيا أن الإرجاء يتعلق “بمسائل سياسية” في إيران، وإنه حتى وإن كان ذلك “مؤشراً جيداً” إلا أنها غير متأكدة مما يعنيه ذلك بالنسبة لفرص زوجها.
وأضافت هذه المرأة التي تقيم في السويد “صدقاً لا أعرف، لكن على الاقل لدينا بعض الأمل”.
وجلالي الذي كان مقره في ستوكهولم حيث كان يعمل لدى معهد كارولينسكا للطب، تم توقيفه خلال زيارة إلى إيران في أبريل (نيسان) 2016.
وأدين بتمرير معلومات بشأن عالمين نوويين إيرانيين للاستخبارات الإسرائيلية (موساد) أدت إلى اغتيالهما.
وخلال سجنه مُنح الجنسية السويدية في فبراير (شباط) 2018، بعد أشهر قليلة على تأكيد المحكمة العليا الإيرانية عقوبة الإعدام بحقه.
ويقول جلالي إنه يُعاقب لرفضه التجسس لحساب إيران خلال عمله في أوروبا، ولقي الحكم عليه بالاعدام إدانة واسعة من مجموعات حقوقية ومن خبراء دوليين في مجال الحقوق.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً