بايدن: واشنطن يمكنها إعادة فرض العقوبات على طهران… وإيران تعرف ذلك

بايدن: واشنطن يمكنها إعادة فرض العقوبات على طهران… وإيران تعرف ذلك







كتب الصحافي الأمريكي توماس فريدمان في الأسبوع الماضي أن من غير الحكمة أن تتخلى الولايات المتحدة عن النفوذ الذي حققته العقوبات النفطية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ترامب على طهران، ومعاودة المفاوضات على الاتفاق النووي أين توقفت. هناك حديث كثير عن الصواريخ الدقيقة والأمور الأخرى التي تزعزع استقرار المنطقة…لكن الحقيقة هي أن أفضل طريقة لتحقيق بعض الاستقرار في…




الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن (أرشيف)


كتب الصحافي الأمريكي توماس فريدمان في الأسبوع الماضي أن من غير الحكمة أن تتخلى الولايات المتحدة عن النفوذ الذي حققته العقوبات النفطية التي فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ترامب على طهران، ومعاودة المفاوضات على الاتفاق النووي أين توقفت.

هناك حديث كثير عن الصواريخ الدقيقة والأمور الأخرى التي تزعزع استقرار المنطقة…لكن الحقيقة هي أن أفضل طريقة لتحقيق بعض الاستقرار في المنطقة هي التعامل مع البرنامج النووي

وقال: “يجب أن نستخدم هذا النفوذ لحمل إيران أيضاً على كبح صادراتها من الصواريخ الموجهة بدقة إلى حلفائها في لبنان، وسوريا، واليمن، والعراق، أين يهددون إسرائيل والعديد من الدول العربية”.

وبعد مقابلة مع الرئيس المنتخب جو بايدن، كتب فريدمان اليوم أن فريق بايدن يعتقد بصواب هذه الحجة، ولا يعتقد أنها مجنونة، “لكنهم يصرون في الوقت الحالي على أن المصلحة القومية الكبرى لأمريكا هي إعادة البرنامج النووي الإيراني إلى السيطرة والتفتيش الكامل”.

وقال: “من وجهة نظرهم، تطوير إيران لسلاح نووي يشكل تهديداً مباشراً للأمن القومي للولايات المتحدة وللنظام العالمي للتحكم في الأسلحة النووية، معاهدة حظر الأسلحة النووية”.

الصواريخ الدقيقة

وقال بايدن: “هناك حديث كثير عن الصواريخ الدقيقة والأمور الأخرى التي تزعزع استقرار المنطقة…لكن الحقيقة هي أن أفضل طريقة لتحقيق بعض الاستقرار في المنطقة” هي التعامل مع البرنامج النووي.

وأضاف أنه إذا حصلت إيران على قنبلة نووية، فإن ذلك سيشكل ضغطاً هائلة على السعودية، وتركيا، ومصر، وغيرها للحصول على أسلحة نووية، وآخر ما نحتاجه في هذا الجزء من العالم هو تعزيز القدرات النووية”.

وأضاف “بالتشاور مع حلفائنا وشركائنا، سنشارك في مفاوضات واتفاقات متابعة لتشديد وإطالة القيود النووية الإيرانية، ومعالجة برنامج الصواريخ”، لافتاً إلى أن لواشنطن خيار إعادة العقوبات إذا لزم الأمر، وإيران تعرف ذلك.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً