بعد الباحثة الأسترالية… إيران تقايض سويدياً يواجه الإعدام بدبلوماسي متهم بالإرهاب

بعد الباحثة الأسترالية… إيران تقايض سويدياً يواجه الإعدام بدبلوماسي متهم بالإرهاب







حذر حقوقيون من إعدام إيران العالم السويدي من أصل إيراني، أحمد رضا جلالي، في سابقة ضد معتقل مزدوج الجنسية، وفق صحيفة “غارديان”. وقضت السلطات الإيرانية بإعدام جلالي بتهمة التجسس، ونقل إلى سجن “رجائي شهر”، أمس الثلاثاء في خطوة تمهيدية لتنفيذ الإعدام، ووفق موقع الحرة، فإن السلطات الإيرانية تعودت تنفيذ أحكام الإعدام يوم الأربعاء.وجاء ذلك، بعد…




المعتقل السويدي من أصل إيراني أحمد رضا جلالي (أرشيف)


حذر حقوقيون من إعدام إيران العالم السويدي من أصل إيراني، أحمد رضا جلالي، في سابقة ضد معتقل مزدوج الجنسية، وفق صحيفة “غارديان”.

وقضت السلطات الإيرانية بإعدام جلالي بتهمة التجسس، ونقل إلى سجن “رجائي شهر”، أمس الثلاثاء في خطوة تمهيدية لتنفيذ الإعدام، ووفق موقع الحرة، فإن السلطات الإيرانية تعودت تنفيذ أحكام الإعدام يوم الأربعاء.

وجاء ذلك، بعد أسبوع من الإفراج عن الأكاديمية الأسترالية البريطانية كايلي مورغيلبرت، مقابل 3 إيرانيين متهمين بمحاولة اغتيال دبلوماسيين إسرائيليين، في العاصمة التايلاندية بانكوك.

ونقلت الصحيفة البريطانية، أن بعض الجهات تعتقد أن الإيرانيين يريدون بمقايضة جلالي بالدبلوماسي الإيراني في بلجيكا، أسد الله أسدي، الذي طالب الادعاء البلجيكي بسجنه 20 عاماً بعد اتهامه بالتخطيط لاعتداء قرب باريس على تجمّع لمعارضين للنظام الإيراني في 2018.

واتهم نشطاء حقوقيون إيران باعتقال عدد من مزدوجي الجنسية في محاولة للفوز بتنازلات من دول أخرى، وقالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية: “أحمد رضا جلالي معرض لخطر الإعدام الوشيك، ولا يمكن إنقاذ حياته إلا برد فعل قوي وعاجل من المجتمع الدولي”.

وقالت زوجة جلالي، فيدا مهراننيا، لـ “غارديان”: “تحدثت معه منذ أسبوع، قد يُعدم في وقت ما اليوم الأربعاء، إذا لم يتدخل أحد”، مضيفة “كل ما يمكنني أن أطلبه هو أن تدخل الدول الكبرى مثل الولايات المتحدة، أو النمسا لمطالبة إيران إلغاء العقوبة، وأتمنى من وسائل الإعلام مساعدتي في ذلك”.

وجلالي، طبيب ومحاضر في معهد كارولينسكا بالعاصمة السويدية ستوكهولم، اعتقل في 2016 بإيران وأدين لاحقاً بالتجسس لصالح إسرائيل، واتهمته السلطات بتقديم معلومات لإسرائيل لمساعدتها في اغتيال العلماء النوويين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً