ابتكار طريقة جوية لتصوير الأشياء تحت الماء

ابتكار طريقة جوية لتصوير الأشياء تحت الماء







ابتكرت مجموعة من المهندسين في جامعة ستانفورد الأمريكية، طريقة جديدة من السونار المحمول جوًا، يجمع بين الصوت والضوء لاختراق الحواجز، وتصوير الأجسام والأشياء تحت سطح الماء. ويقول المهندسون القائمون على الابتكار، إن النظام الصوتي الضوئي الجديد (PASS)، يمكّنهم من إجراء دراسات وعمليات مسح بيولوجية للكائنات البحرية، وذلك بإلحاق النظام الجديد بطائرات الدرون ”دون طيار“. ويساهم النظام الجديد في البحث …

ff-og-image-inserted

ابتكرت مجموعة من المهندسين في جامعة ستانفورد الأمريكية، طريقة جديدة من السونار المحمول جوًا، يجمع بين الصوت والضوء لاختراق الحواجز، وتصوير الأجسام والأشياء تحت سطح الماء. ويقول المهندسون القائمون على الابتكار، إن النظام الصوتي الضوئي الجديد (PASS)، يمكّنهم من إجراء دراسات وعمليات مسح بيولوجية للكائنات البحرية، وذلك بإلحاق النظام الجديد بطائرات الدرون ”دون طيار“. ويساهم النظام الجديد في البحث عن حطام الطائرات، والسفن الغارقة، ورسم خرائط مفصلة لأعماق المحيطات على غرار الخرائط الخاصة بالأماكن الطبيعية على الأرض.

ونشرت مجلة ”IEEE Access“ العلمية، هذه الدراسة الحديثة التي تحاكي أجهزة الرادار والابتكارات القائمة على أشعة الليزر، والتي رسمت الخرائط الطبيعية للأرض منذ عشرات السنوات. وقال القائم على هذه الدراسة، أمين أربابيان، وهو بروفيسور في مجال الهندسة الكهربائية في جامعة ستانفورد، إنهم عملوا على“تطوير نظام يمكنه تصوير الأجسام والأشياء حتى خلال المياه غير الصافية التي كان يتعذر التصوير خلالها سابقًا“.

وتابع أن“النظام الجديد (PASS) يستطيع رؤية ما تحت الماء عن طريق الجو باستخدام موجات صوتية تنتقل من الهواء إلى الماء ثم من الماء إلى الهواء. ويركز نظام (PASS) على القوة الخاصة بكل من الصوت والضوء للحصول على أفضل الإمكانيات لتصوير الأشياء والأجسام تحت سطح الماء”.

المصدر: إرم نيوز.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً