موسكو ترفض دعوة لانسحابها من منطقة انفصالية في مولدافيا

موسكو ترفض دعوة لانسحابها من منطقة انفصالية في مولدافيا







رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، اقتراح الرئيسة المولدافية المنتخبة مايا ساندو الداعي إلى انسحاب القوات الروسية من جمهورية ترانسنيستريا الانفصالية، واصفاً كلامها بأنه “لا مسؤول”. وتم نشر قوات روسية في ترانسنيستريا، وهي شريط ضيق يحاذي أوكرانيا، منذ إعلان هذه المنطقة الموالية لروسيا استقلالها عن مولدلفيا بعد حرب أهلية قصيرة إثر سقوط الاتحاد السوفياتي.وفي …




وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (أرشيف)


رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الثلاثاء، اقتراح الرئيسة المولدافية المنتخبة مايا ساندو الداعي إلى انسحاب القوات الروسية من جمهورية ترانسنيستريا الانفصالية، واصفاً كلامها بأنه “لا مسؤول”.

وتم نشر قوات روسية في ترانسنيستريا، وهي شريط ضيق يحاذي أوكرانيا، منذ إعلان هذه المنطقة الموالية لروسيا استقلالها عن مولدلفيا بعد حرب أهلية قصيرة إثر سقوط الاتحاد السوفياتي.

وفي أول مؤتمر صحافي منذ فوزها في الانتخابات، دعت ساندو المؤيدة لأوروبا القوات الروسية إلى الانسحاب، قائلة: “لم يكن هناك اتفاق أبداً من جانب مولدافيا” على وجودها.

وأضافت أن بلادها “أصرت منذ فترة طويلة” على استبدال قوات حفظ السلام الروسية بمراقبين مدنيين من “منظمة الأمن والتعاون في أوروبا”.

وقال لافروف إن “مقترح ساندو لا يساعد في عملية التسوية، وموسكو سيكون من الصعب أن تقبل بمثل هذه المطالب اللامسؤولة بكل وضوح”.

وأضاف أن “العلاقات الطيبة تقتضي مراعاة المصالح المتبادلة والاتفاقات التي تم التوصل إليها في وقت سابق”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً