الموفدة الأممية تستطلع آفاق استئناف محادثات حل النزاع في قبرص

الموفدة الأممية تستطلع آفاق استئناف محادثات حل النزاع في قبرص







تلتقي الموفدة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، جين هول لوت، الثلاثاء، على حدة الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، وزعيم القبارصة الأتراك، إرسين تتار، وذلك في إطار جهودها لاستطلاع ما إذا كانت الظروف مهيّأة لانخراط بريطانيا واليونان وتركيا مجدداً في مساعي إعادة توحيد الجزيرة. وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قد طلب من مستشارته الخاصة جين هول لوت بدء جولة مشاورات…




الموفدة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة جين هول لوت (أرشيف)


تلتقي الموفدة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة، جين هول لوت، الثلاثاء، على حدة الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس، وزعيم القبارصة الأتراك، إرسين تتار، وذلك في إطار جهودها لاستطلاع ما إذا كانت الظروف مهيّأة لانخراط بريطانيا واليونان وتركيا مجدداً في مساعي إعادة توحيد الجزيرة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس قد طلب من مستشارته الخاصة جين هول لوت بدء جولة مشاورات مع كل الأطراف المعنيين لتبيان إن كانت الظروف مهيّأة لعقد قمة لمجموعة (5+1) حول إعادة توحيد الجزيرة المقسمة منذ عقود.

وتتألف مجموعة (5+1) من الدول الضامنة الثلاث (اليونان وتركيا وبريطانيا) والمجموعتين في الجزيرة بالإضافة إلى الأمم المتّحدة.

ومن المقرر أن تلتقي لوت الثلاثاء زعيم القبارصة الأتراك في الشطر الشمالي للجزيرة الذي تحتله تركيا، على أن تعبر بعدها المنطقة الفاصلة الخاضعة لإشراف الأمم المتحدة للقاء أناستاسيادس في القصر الرئاسي في نيقوسيا عند الساعة 17.00 بتوقيت غرينتش.

ومن غير المقرر أن تصدر الأمم المتحدة أي بيان حول لقاءات لوت.

وأوردت وكالة الأنباء القبرصية أن لوت ستغادر الجزيرة الأربعاء إلى أثينا للتشاور مع الحكومة اليونانية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً