8 أطعمة غير متوقعة تحمي كليتيك

8 أطعمة غير متوقعة تحمي كليتيك







لا غنى عن الخضروات في نظامك الغذائي؛ لحماية كليتيك؛ فهي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة.. اقرئي ايضا : مشروب مثالي لإدرار البول وتنظيم وظائف الكلى إليك أبرز تلك الخضروات؛ تطهير وتنقية وحماية وتحسين أداء الكليتين، يقدمها موقع بولد سكاي الهندي 1. الملفوف.. تساعد هذه الخضروات الصليبية المليئة بالكيماويات النباتية، على تفتيت الجذور الحرة قبل أن…

لا غنى عن الخضروات في نظامك الغذائي؛ لحماية كليتيك؛ فهي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم والدهون المشبعة..

اقرئي ايضا : مشروب مثالي لإدرار البول وتنظيم وظائف الكلى

إليك أبرز تلك الخضروات؛ تطهير وتنقية وحماية وتحسين أداء الكليتين، يقدمها موقع بولد سكاي الهندي

1. الملفوف..

alt

تساعد هذه الخضروات الصليبية المليئة بالكيماويات النباتية، على تفتيت الجذور الحرة قبل أن تتسبب في تلف جسمك، الملفوف غني بفيتامين K وفيتامين C والألياف، وهي أيضاً مصدر جيد لفيتامين B6 وحمض الفوليك.

2. الفلفل..

الفلفل الأحمر صديق للكلى، بسبب انخفاض نسبة البوتاسيوم به؛ لأن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الكلى تضر بصحة الكلى.

alt

ويحتوي الفلفل الأحمر على مضادات الأكسدة القوية، مثل فيتامين C وA وB6 وغيرها من المواد الغذائية، مثل حمض الفوليك والألياف، والتي تعتبر ضرورية لصحة الكلى، يمكنك الحصول على الفليفلة الحلوة الحمراء عن طريق إضافتها في السلطة أو تناولها نيئة.

3. الثوم..

هذه العشبة تساعد على تعزيز صحة الكلى بشكل عام، بسبب خصائصها المدرة للبول، تساعد مدرات البول في إزالة الصوديوم الزائد والماء من الجسم، عن طريق إجبار كليتيك على طرد الصوديوم من خلال التبول .

alt

قد يحمي الثوم الكلى من الآثار الضارة المحتملة للمعادن الثقيلة مثل الرصاص، تتمتع هذه التوابل أيضاً بالقدرة على: تقليل الالتهابات ومكافحة العدوى وتطهير الجسم وخفض الكوليسترول في الدم، وتعمل كمضاد حيوي طبيعي.

4. القرنبيط..

القرنبيط غني بحمض الفوليك والألياف التي تنظف الكلى، بالإضافة إلى أن القرنبيط من الخضروات المنخفضة في البوتاسيوم، يمكن أن يستهلكها الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن.

alt

5. السبانخ..

مصدر ممتاز لفيتامين «أ»، وتعتبر السبانخ غنية بنسبة البوتاسيوم، ويجب أن يقتصر عليها الأشخاص الذين يعالجون بغسيل الكلى.

alt

6. البصل..

يحتوي البصل المعبأ بمركبات الكبريت والفلافانويد على كيرسيتين، وهو مضاد قوي للأكسدة، يعمل على الحد من أمراض القلب، ويحمي من العديد من أنواع السرطان، البصل يعد منخفضاً في البوتاسيوم ومصدراً جيداً للكروم، وهو معدن يساعد في استقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتين؛ مما يعزز صحة الكلى.

alt

7. البطاطا الحلوة..

مصدر ممتاز لفيتامين A وC وبيتا كاروتين، هذه الخضروات الحلوة هي أيضاً مصدر جيد لفيتامين B-6 والألياف والبوتاسيوم، قد يساعد محتوى البوتاسيوم في البطاطا الحلوة في تحقيق التوازن بين مستويات الصوديوم في الجسم وتقليل تأثيره على الكلى.

8. الفجل..

alt

الفجل يساعد على تطهير السموم المتراكمة في الكلى، ويمننع الالتهابات.

alt

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً