قناع وجه ثوري مغلف بالملح لقتل الفيروسات بفعالية

قناع وجه ثوري مغلف بالملح لقتل الفيروسات بفعالية







طورت باحثة كندية، قناع وجه ثوري يحتوي على طبقة من المحلول الملحي الذي يعمل على إذابة القطرات التي تحتوي على فيروس كورونا قبل أن تتمكن من الوصول إلى الوجه. قالت إيلاريا روبينو، الحاصلة على درجة الدكتوراه حديثًا من قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد بجامعة ألبرتا الكندية، إن المحلول الملحي والمائي الذي يغطي الطبقة الأولى أو الوسطى …




طورت الباحثة الكندية إيلاريا روبينو قناعاً مغلفاً بالملح لقتل الفيروسات (سي بي سي)


طورت باحثة كندية، قناع وجه ثوري يحتوي على طبقة من المحلول الملحي الذي يعمل على إذابة القطرات التي تحتوي على فيروس كورونا قبل أن تتمكن من الوصول إلى الوجه.

قالت إيلاريا روبينو، الحاصلة على درجة الدكتوراه حديثًا من قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد بجامعة ألبرتا الكندية، إن المحلول الملحي والمائي الذي يغطي الطبقة الأولى أو الوسطى من القناع سيذيب القطرات قبل أن تتمكن من اختراق غطاء الوجه.

وبحسب روبينو، فإن تبخر السائل يؤدي إلى نمو بلورات الملح مرة أخرى والتي تعمل كسلاح شائك يقوم بإتلاف البكتريا أو الفيروس خلال وقت لا يتجاوز الخمس دقائق.

وقد تم تكريم روبينو، التي تعاونت مع باحثة في جامعة ولاية جورجيا في أتلانتا لتطوير المشروع الذي بدأته قبل خمس سنوات، بجائزة الابتكار من مؤسسة Mitacs الغير ربحية والتي تتلقى تمويلًا من الحكومة الفيدرالية ومعظم المقاطعات الكندية.

ويتميز القناع المصنوع من مادة البولي بروبيلين التي تستخدم في الأقنعة الجراحية، بإمكانية ارتدائه والتعامل معه بأمان عدة مرات دون أن يتم تطهيره، إضافة إلى استخدامه للوقاية من انتشار الأمراض المعدية بما في ذلك فيروس كورونا والإنفلونزا.

ومن المتوقع أن يكون القناع المطلي بالملح متاحًا تجاريًا العام المقبل بعد الموافقة عليه من الجهات المختصة، وفق ما نقلت صحيفة “سي بي سي” أونلاين.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً