إنفوغراف: 10 أمراض على وشك الانقراض بفضل اللقاحات

إنفوغراف: 10 أمراض على وشك الانقراض بفضل اللقاحات







يترقب العالم بفارغ الصبر إنتاج أول لقاح فعال لفيروس كورونا، في الوقت الذي تتسابق العديد من الشركات والجامعات لتصنيع هذا اللقاح. وفيما يلي نظرة على مجموعة من الأمراض التي نجح العلم في إنتاج لقاحات فعالة لها، لدرجة أننا لم نعد نسمع كثيراً بهذه الأمراض، بحسب موقع سي دي سي:شلل الأطفالشلل الأطفال مرض مُعدي مُعيق ومميت يسببه فيروس شلل الأطفال…




إنفوغراف 24


يترقب العالم بفارغ الصبر إنتاج أول لقاح فعال لفيروس كورونا، في الوقت الذي تتسابق العديد من الشركات والجامعات لتصنيع هذا اللقاح.

وفيما يلي نظرة على مجموعة من الأمراض التي نجح العلم في إنتاج لقاحات فعالة لها، لدرجة أننا لم نعد نسمع كثيراً بهذه الأمراض، بحسب موقع سي دي سي:

شلل الأطفال
شلل الأطفال مرض مُعدي مُعيق ومميت يسببه فيروس شلل الأطفال. وينتشر الفيروس من شخص لآخر ويمكن أن يغزو دماغ المصاب ونخاعه الشوكي مسبباً الشلل، وتم القضاء على شلل الأطفال في العديد من دول العالم بفضل اللقاح الذي ساعد على تحصين الأطفال ضد المرض.

الكزاز
يسبب الكزاز تيبساً مؤلماً للعضلات ويمكن أن يكون قاتلاً، ويمكن أن نواجه خطر الإصابة بالكزاز في كل مرة نتعرض فيها لجرح أو خدش بأداة معدنية ملوثة، وفي الوقت الحاضر، يعد لقاح الكزاز جزءاً من لقاح لمكافحة الأمراض يسمى DTaP يوفر الحماية ضد التيتانوس والدفتيريا والسعال الديكي.

التهاب الكبد أ
تم تطوير لقاح التهاب الكبد الوبائي أ في عام 1995 ومنذ ذلك الحين قلل عدد الحالات بشكل كبير. والتهاب الكبد أ هو مرض كبدي معدي وينتقل من خلال الاتصال الشخصي أو من خلال الطعام والماء الملوثين.

الحصبة الألمانية
تنتشر الحصبة الألمانية عن طريق السعال والعطاس، وهي خطيرة بشكل خاص على المرأة الحامل والجنين، وإذا أصيبت امرأة حامل غير محصنة بالحصبة الألمانية، فقد تتعرض للإجهاض أو قد يموت طفلها بعد الولادة مباشرة، كما يمكنها نقل المرض إلى الجنين الذي يمكن أن يصاب بعيوب خلقية خطيرة.

السعال الديكي
السعال الديكي مرض شديد العدوى يمكن أن يكون مميتاً للأطفال، ويمكن أن يسبب السعال الديكي سعالاً عنيفاً لا يمكن السيطرة عليه، مما يجعل التنفس صعباً على المريض، ويأتي اسمه “الديكي” من صوت التنفس الحاد مباشرة بعد نوبة السعال. وعند الأطفال، يمكن أن يتسبب هذا المرض في توقف التنفس بشكل مهدد للحياة مع عدم وجود سعال على الإطلاق. ويجب أن تحصل الأمهات على لقاح السعال الديكي أثناء كل حمل لتمرير الحماية لأطفالهن قبل الولادة.

المكورات الرئوية
يحدث هذا المرض بسبب بكتيريا تسمى Streptococcus pneumoniae ويسبب التهابات في الأذن والجيوب الأنفية والتهاب رئوي وحتى التهاب السحايا، مما يجعله شديد الخطورة على الأطفال.

فيروس الروتا
فيروس الروتا مُعدٍ ويمكن أن يسبب إسهالاً حاداً يترافق مع القيء والحمى وآلام البطن، وغالباً ما يحدث عند الرضع والأطفال الصغار، ويمكن أن يصاب الأطفال بالجفاف الشديد من المرض ويحتاجون إلى دخول المستشفى. إذا لم يحصل الطفل المصاب بالجفاف على الرعاية اللازمة فقد يموت.

النكاف
يتسبب النكاف بانتفاخ الخدين وتورم الفك نتيجة تورم الغدد اللعابية، وتشمل الأعراض الأخرى الحمى وآلام الرأس والعضلات والتعب، والنكاف مرض معد ولا يوجد علاج له، ولحسن الحظ يساعد لقاح إم إم آر على حمايتك أنت وعائلتك من النكاف والحصبة والحصبة الألمانية.

جدري الماء
جدري الماء هو مرض يسبب طفح جلدي مثير للحكة مع ظهور البثور والحمى. وقد يعاني الشخص المصاب بجدري الماء من الكثير من البثور، حيث تصل إلى 500 في جميع أنحاء الجسم، ويمكن أن يكون جدري الماء خطيراً ويهدد حياة المريض، وخاصة عند الأطفال والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

الخناق
مرض خطير لا يزال موجوداً حتى اليوم، ويمكن أن يتسبب بتشكل طبقة سميكة في مؤخرة الأنف أو الحلق تجعل التنفس أو البلع صعبين للغاية، ويمكن أن يؤدي الخناق أيضاَ إلى قصور القلب والشلل وحتى الموت.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً