أم لثلاثة توائم تساعد في إنتاج لقاح لفيروس كورونا

أم لثلاثة توائم تساعد في إنتاج لقاح لفيروس كورونا







كشفت البروفيسورة الرئيسية التي تقف وراء لقاح أكسفورد الناجح لفيروس كورونا كيف ساعدها إنجابها 3 توائم على النجاح في عملها. وقالت البروفيسورة سارة جيلبرت إن إنجاب 3 توائم في وقت واحد قبل 21 عاماً، منحها التدريب غير المعتاد الذي احتاجته لاحقاً لتطوير اللقاح الذي يمكن أن يغير قواعد اللعبة في التعامل مع أزمة فيروس كورونا.وتقول سارة عن ذلك “فجأة اضطرت إلى…




البروفيسورة سارة جيلبرت (ميرور)


كشفت البروفيسورة الرئيسية التي تقف وراء لقاح أكسفورد الناجح لفيروس كورونا كيف ساعدها إنجابها 3 توائم على النجاح في عملها.

وقالت البروفيسورة سارة جيلبرت إن إنجاب 3 توائم في وقت واحد قبل 21 عاماً، منحها التدريب غير المعتاد الذي احتاجته لاحقاً لتطوير اللقاح الذي يمكن أن يغير قواعد اللعبة في التعامل مع أزمة فيروس كورونا.

وتقول سارة عن ذلك “فجأة اضطرت إلى تربية 3 أطفال حديثي الولادة مما جعلني أركز عليهم بالكامل، وتعلمت التوقف عن فعل أي شيء غير ضروري”.

وأضافت سارة في حديث لصحيفة التلغراف البريطانية “عندما يكون لديك ثلاثة توائم، فهم كل ما في حياتك لأنهم يشغلون كل ما لديك من وقت، وهذا كل ما تفعله طوال اليوم”.

وشرحت سارة كيف ساعدتها تربية 3 توائم على التركيز خلال عملها للمساعدة في إنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا “عندما كانوا أصغر سناً، توقفت عن فعل أي شيء لم يكن ضرورياً، وكان الأمر نفسه تماماً هذا العام أثناء العمل خلال الوباء، فقد اقتصرت حياتي على العمل والأكل والنوم”.

وتم إنتاج اللقاح نتيجة شراكة بين جامعة أكسفورد وشركة أسترا زينيكا، وأظهر فعالية بنسبة تصل إلى 90% في الوقاية من فيروس كورونا، ويقول المطورون إن اللقاح فعال في منع معظم الناس من الإصابة بفيروس كورونا وأعراضه الخطيرة، مع بعض المؤشرات على أنه يمكن أيضاً أن يمنع المصابين من نقل الفيروس للآخرين.

ومن المحتمل أن يتم طرح اللقاح في المملكة المتحدة اعتباراً من ديسمبر (كانون الأول) القادم، مع توقعات بانتشاره على نحو واسع خلال العام القادم 2021.

وتم تصنيع الجرعات التجريبية الأولى في أوائل فبراير (شباط)، وبحلول أواخر أبريل (نيسان) بدأ الباحثون المرحلة الأولى من الاختبارات على البشر مع 1000 متطوع، وبفضل التمويل الجماعي والإعلان عن دعم بقيمة 65.5 مليون جنيه إسترليني (82 مليون دولار) من الحكومة في مايو (أيار)، تمكن الفريق من مواصلة العمل بعد أن وقع صفقة مع شركة الأدوية البريطانية AstraZeneca في أبريل (نيسان) لإنتاج أكثر من 3 مليارات جرعة في جميع أنحاء العالم، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً