الأمم المتحدة تمدد مهمة المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين لنصف ولاية

الأمم المتحدة تمدد مهمة المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين لنصف ولاية







مددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الإثنين، مهمة المفوّض الأعلى لشؤون اللاجئين الإيطالي فيليبو غراندي عامين ونصف، أي لنصف ولاية بدل ولاية كاملة من 5 أعوام بناءً على طلبه. وكان ينتظر أن يُغادر غراندي الذي تولّى منصبه في جنيف منذ يناير(كانون الثاني) 2016، في 31 ديسمبر(كانون الأول) المقبل، لكن الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش أراد التجديد له لولاية ثانية من…




المفوض الأعلى لشؤون اللاجئين الإيطالي فيليبو غراندي (أرشيف)


مددت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الإثنين، مهمة المفوّض الأعلى لشؤون اللاجئين الإيطالي فيليبو غراندي عامين ونصف، أي لنصف ولاية بدل ولاية كاملة من 5 أعوام بناءً على طلبه.

وكان ينتظر أن يُغادر غراندي الذي تولّى منصبه في جنيف منذ يناير(كانون الثاني) 2016، في 31 ديسمبر(كانون الأول) المقبل، لكن الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش أراد التجديد له لولاية ثانية من 5 أعوام، اعتذر عنها الدبلوماسي الإيطالي لأسباب شخصية واقترح التجديد له لمدّة نصف ولاية تنتهي في 30 يونيو(حزيران) 2023، حسب ما أعلنت المنظمة الدولية.

ولم تتّضح طبيعة الدواعي الشخصية التي دفعت بغراندي لطلب التنحي بعد عامين ونصف.

وكانت المفوّضية العليا لشؤون اللاجئين قالت في تقرير صدر في يونيو(حزيران) إن “ما يقرب من 80 مليون شخص، أي أكثر من 1% من البشر، أجبروا على العيش بعيداً عن ديارهم بعدما غادروها هرباً من العنف والاضطهاد”، مشيرة إلى إن هذا الرقم القياسي تضاعف في عقد من الزمن.

وخلال ولايته الأولى، نجح غراندي خاصةً في إقرار ميثاق عالمي للاجئين في ديسمبر(كانون الأول) 2018، أقرّته الجمعية العامة للأمم المتحدة، وصوتت ضده الولايات المتحدة والمجر، رغم أنه غير ملزم، لكنّه يرمي لتحسين إدارة أزمة اللاجئين على الصعيد الدولي.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً