دعوات لإنقاذ التراث المسيحي من تركيا في ناغورنو قرة باغ

دعوات لإنقاذ التراث المسيحي من تركيا في ناغورنو قرة باغ







حذّر برلماني أوروبي من أن الأديرة، الكنائس والمقابر المسيحية الأرمينية في ناغورنو قرة باغ معرضة لخطر التدمير بسبب ما وصفه بـ”الحرب والتطرف الإسلامي”. ونقلت وكالة “آكي” الإيطالية للأنباء عن عضو البرلمان الأوروبي، ماركو دريوستو قوله يوم الإثنين أن “وقف إطلاق النار الموقع في التاسع من الشهر الجاري، أنهى أعمال العنف، لكنه أجبر أرمينيا على التخلي عن جزء كبير من …




مسلح يقف وسط الركام (أرشيف)


حذّر برلماني أوروبي من أن الأديرة، الكنائس والمقابر المسيحية الأرمينية في ناغورنو قرة باغ معرضة لخطر التدمير بسبب ما وصفه بـ”الحرب والتطرف الإسلامي”.

ونقلت وكالة “آكي” الإيطالية للأنباء عن عضو البرلمان الأوروبي، ماركو دريوستو قوله يوم الإثنين أن “وقف إطلاق النار الموقع في التاسع من الشهر الجاري، أنهى أعمال العنف، لكنه أجبر أرمينيا على التخلي عن جزء كبير من أراضي ناغورنو قرة باغ التي أصبحت الآن في أيدي أذربيجان”.

وتابع دريوستو، الذي تقدم بالتماس عاجل إلى المفوضية الأوروبية يطلب فيه اتخاذ إجراءات أوروبية لحماية التراث المسيحي الأرمني في المنطقة المذكورة، أن “الآن، هناك خطر حقيقي من إمكانية أن يتم محو الوجود الأرمني المادي والثقافي في ناغورنو قرة باغ إلى الأبد، كما حدث في تركيا بعد الإبادة الجماعية عام 1915 وفي منطقة ناتشيفان الأرمنية، حيث دمرت السلطات الأذربيجانية التراث الثقافي الأرمني بأسره”.

وذكر البرلماني الأوروبي أن أهداف أذربيجان وحليفتها تركيا والميليشيات الإرهابية المتحالفة معها هو محو التاريخ والثقافة الأرمنية من تلك الأراضي. وطالب بتدخل الاتحاد الأوروبي والحكومة الإيطالية لحماية التراث الثقافي والديني الأرمني في ناغورنو قرة باغ.

وخلص دريوستو إلى القول، إن “أوروبا وإيطاليا لا يمكنهما الصمت مرة أخرى إزاء هذه المأساة الوشيكة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً