بومبيو يلتقي مفاوضي طالبان في قطر

بومبيو يلتقي مفاوضي طالبان في قطر







يلتقي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، السبت، في قطر مفاوضين من حركة طالبان والحكومة الأفغانية وسط مؤشرات على إحراز تقدم في محادثاتهما، في خطوة تأتي بينما يستعجل الرئيس دونالد ترامب سحب القوات رغم تواصل أعمال العنف. وقبل ساعات من لقاءات الدوحة التي وصلها بومبيو، قُتل ثمانية أشخاص على الأقل في العاصمة الأفغانية كابول التي هزتها سلسلة انفجارات …




ممثلون لطالبان في اجتماع سابق بقطر (أرشيف)


يلتقي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، السبت، في قطر مفاوضين من حركة طالبان والحكومة الأفغانية وسط مؤشرات على إحراز تقدم في محادثاتهما، في خطوة تأتي بينما يستعجل الرئيس دونالد ترامب سحب القوات رغم تواصل أعمال العنف.

وقبل ساعات من لقاءات الدوحة التي وصلها بومبيو، قُتل ثمانية أشخاص على الأقل في العاصمة الأفغانية كابول التي هزتها سلسلة انفجارات قويّة تبناها تنظيم داعش الإرهابي، نجمت خصوصاً عن صواريخ سقطت بالقرب من المنطقة الخضراء التي تضم سفارات ومقار شركات دولية.
وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية طارق عريان “أطلق الإرهابيون 23 صاروخاً على مدينة كابول”. وأضاف “استناداً إلى المعلومات الأولية، استشهد ثمانية أشخاص وأصيب 31 آخرون” بجروح، موضحاً أن “صواريخ سقطت على مناطق سكنية”.
ووسط أعمال العنف المتواصلة، قالت وزارة الخارجية الأمريكية في وقت متأخر الجمعة إن بومبيو سيعقد اجتماعات بشكل منفصل في الدوحة وحيث تجري الحكومة الأفغانية وطالبان مفاوضات سلام منذ سبتمبر (أيلول).
والدوحة هي مقر طالبان في مفاوضاتها مع كابول وقبل ذلك مع الولايات المتحدة.
وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أعلنت الثلاثاء سحب نحو ألفي جندي اميركي إضافي من أفغانستان بحلول 15 يناير (كانون الثاني) أي قبل خمسة أيام من تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن.
وسرّعت بذلك البرنامج الزمني الذي وضع بموجب الاتفاق الموقع في فبراير (شباط) الماضي بين واشنطن وطالبان وينص على انسحاب كامل للقوات بحلول منتصف 2021، وبذلك سيصبح عدد القوات الأمريكية في هذا البلد 2500 عسكري.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً