رجيم منخفض الكربوهيدرات..من الأسوء الى الأفضل

رجيم منخفض الكربوهيدرات..من الأسوء الى الأفضل







رجيم منخفض الكربوهيدرات يعتمد بشكل أساسي على تقليل نسبة الكربوهيدرات لإنقاص الوزن و الحفاظ على رشاقة الجسم و الصحة. فالكربوهيدرات هي أحد أنواع العناصر الغذائية الكبرى التي تزود الجسم بالسعرات الحرارية، و يتوفر هذا العنصر في العديد من الأطعمة و المشروبات. ,هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأنظمة الغذائية و أنواع رجيم منخفضة الكربوهيدرات، فما هي أفضل أنواع الرجيم…

رجيم منخفض الكربوهيدرات يعتمد بشكل أساسي على تقليل نسبة الكربوهيدرات لإنقاص الوزن و الحفاظ على رشاقة الجسم و الصحة.

فالكربوهيدرات هي أحد أنواع العناصر الغذائية الكبرى التي تزود الجسم بالسعرات الحرارية، و يتوفر هذا العنصر في العديد من الأطعمة و المشروبات. ,هناك العديد من الأنواع المختلفة من الأنظمة الغذائية و أنواع رجيم منخفضة الكربوهيدرات، فما هي أفضل أنواع الرجيم لانقاص الوزن، و أيهم يناسبك؟

تعرّفي على أنواع الرجيم المنخفضة الكربوهيدرات من الأسوء الى الأفضل بحسب موقع eatthis.

رجيم الكيتو

 أغلبية الأشخاص الذين يتبعون رجيم اتكنز يكسبون وزناً زائداً بعد الرجيم

رغم أن رجيم “الكيتو” شهد رواجاً ضخماً لأنه رجيم ينقص الوزن بسرعة، إلا أن موقع eatthis وضعه ضمن أسوأ أنظمة و رجيم إنقاص الوزن وفقاً لخبراء الصحة. و ذكر الموقع أنه رغم أن نظام الكيتو يبدو فعالا، إلا أن النظام الغذائي ينقصه الكثير.

و من أهم أضرار رجيم كيتو:

افضل رجيم هو الحدّ من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات و التركيز على الأطعمة الغنيّة بالبروتين

  • قد يتسبب اتباع رجيم الكيتو في فقدان نسبة كبيرة من الكتلة العضلية، لأن البروتين لا يستطيع وحده المساهمة في بناء العضلات.
  • تنخفض ​​كمية المياه المخزنة بالجسم عند التقليل من تناول الكربوهيدرات باتباع رجيم الكيتو، ما يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، الذي يتسبب في التعرض للإمساك، والغثيان، والصداع، فضلًا عن الضعف العام.
  • عدم تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخضروات والفواكه، عند اتباع رجيم الكيتو، قد يسببّ الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم، والإمساك، والإسهال.

رجيم اتكنز

 رجيم باليو منخفض الكربوهيدرات صحي لانقاص الوزن

هو أحد أشهر الحميات الغذائية العالية بالبروتين و القليلة بالكربوهيدرات، و التي تساعد على خسارة الوزن بشكل سريع، و عادة ما تكون مدة هذه الحمية لا تقل عن أسبوعين.

لرجيم اتكنز أضرار كثيرة:

  • أغلبية الأشخاص الذين يلحقون رجيم اتكنز يكسبون وزن زائد بعد الريجيم لأن ريجيم أتكنز لا يحسس المرء بالشبع. فهذه الحمية الغذائية تتكل على تناول سعرات حرارية قليلة جداً ليست كافية للجسم. عدم تناول السعرات الحرارية الكافية يضع الجسم في حالة “مجاعة”، فيصبح لا يحرق الدهون لاحقاً خوفاً من أن يموت من الجوع، مما يفسر زيادة وزن متابعي ريجيم أتكينز على المدى الطويل.
  • له آثار جانبية خطيرة مثل رائحة الفم المزعجة و جفاف الفم و الدوار و التعب و الإمساك بسبب نقص الألياف الغذائية المتمثلة في الخضار و الفاكهة و الغثيان و الإجهاد بسبب الاستغناء عن الكربوهيدرات.
  • عدم التوازن بين كافة العناصر الغذائية ما يؤدي الى خلل في توازن هرمونات الجسم و فقدان الجسم للعناصر الغذائية الهامة.
  • من الآثار الجانبية التي يسببها نظام ريجيم اتكنز هو أنه يعرض الجسم بشكل أكبر للإصابة بمشاكل عديدة في القلب و الإصابة بالنوبات القلبية و الجلطات الدماغية وهذا نتيجة اعتماد ريجيم اتكنز على نسبة عالية جدًا من الدهون المشبعة و الدهون الثلاثية.

رجيم باليو

قد يتسبب اتباع رجيم الكيتو في فقدان نسبة كبيرة من الكتلة العضلية

هو خطة غذائية تعتمد على أطعمة شبيهة بتلك التي ربما تناولها الإنسان في العصر الحجري القديم. رجيم باليو هو نظام منخفض الكربوهيدرات، و يعتمد بشكل رئيسي على البروتين ثم الدهون و الألياف الغذائية، اللحوم الخالية من الدهون، و التي جاءت أعلافها من الأعشاب.

الأسماك و المأكولات البحرية البرية، و لا يسمح بأسماك المزارع. البيض و الدواجن العضوية. الخضروات و الفاكهة العضوية. المكسرات و البذور مثل اللوز و عين الجمل و بذور عباد الشمس و اليقطين، و من المهم أن تكون غير مملحة. الدهون الصحية كالزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون و الأفوكادو و جوز الهند.

أما الأطعمة الممنوعة فهي الحبوب مثل القمح و الأرز. البقوليات و من ضمنها الفول السوداني. السكر و المحليات الصناعية. الملح. الخضروات النشوية مثل البطاطس. منتجات الألبان. الأطعمة المصنعة و غير العضوية. الزيوت النباتية المكررة مثل الكانولا، و كل أنواع المعجنات.

تؤكّد الأبحاث في موقع eatthis التي أُجريت في هذا السياق، انّ رجيم باليو هو الأكثر صحّة بين الحميات الغذائية السابقة، و هو رجيم صحي و فريد، و ذلك بفضل نوع الأغذية التي تعتمد عليها. كذلك، فإنّ هذا الرجيم من شأنه أن يخفّض مستوى الكولسترول في جسمكِ، إضافة إلى خسارة الوزن من دون أيّ أضرار صحية كما يعمل على رفع مستوى الطاقة في جسمكِ. و أيضاً، فإنّ من شأن رجيم باليو أن يعيد التوازن في مستوى أعضاء جسدكِ ويعمل على التخلّص من الدّهون الضارّة.

أفضل رجيم منخفض الكربوهيدرات

وفق موقع eatthis، ليس هناك أي رجيم محدد يجب اتباعه منخفض الكربوهيدرات لانقاص الوزن، لذلك، يجب الحدّ من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، و التركيز على الأطعمة الغنيّة بالبروتين و الدهون الصحية.

كما يستدعي الإلتزام بتجنّب الأطعمة الغنية بالنشويات (المعكرونة ، الأرز و الخبز ..إلخ) و خاصة السكر، بالمقابل تناول مختلف أنواع اللحوم و الأسماك و البيض و الخضروات و الدهون الطبيعية.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً