وزير الخارجية الصيني: نرفض التنمر الأمريكي وتسييس كورونا

وزير الخارجية الصيني: نرفض التنمر الأمريكي وتسييس كورونا







أكد مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن العالم يعلق آمالاً على قمة “مجموعة العشرين”، التي تنعقد في وقت يشهد فيه العالم تغيرات كبرى مع جائحة كورونا وتصاعداً للحمائية والأحادية ورياحاً معاكسة ضد العولمة واضطرابات مستمرة للأوضاع الدولية. وفي حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية اليوم الخميس، رفض الوزير ما وصفه بالتنمر الأمريكي واللعبة الصفرية…




وزير الخارجية الصيني وانغ يي (أرشيف)


أكد مستشار الدولة وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن العالم يعلق آمالاً على قمة “مجموعة العشرين”، التي تنعقد في وقت يشهد فيه العالم تغيرات كبرى مع جائحة كورونا وتصاعداً للحمائية والأحادية ورياحاً معاكسة ضد العولمة واضطرابات مستمرة للأوضاع الدولية.

وفي حوار مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية اليوم الخميس، رفض الوزير ما وصفه بالتنمر الأمريكي واللعبة الصفرية بعقلية الحرب الباردة، وتسييس جائحة كورونا.

وعبر عن أمله في أن يعود الجانب الأمريكي إلى “العقلانية والنظر إلى تطور الصين والاقتصادات الناشئة الأخرى بشكل موضوعي وعادل”.

وعن مسلمي الإيغور، قال :”إن اتهامات الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية الأخرى ضد الصين في القضايا المتعلقة بشينغ يانغ لا أساس لها على الإطلاق، إذ أن هذه المسائل ليست قضية حقوق إنسان ولا عرق أو دين، بل قضية مكافحة الإرهاب وأعمال العنف والانفصالية”.

وأضاف الوزير الصيني قائلا: “في السنوات الماضية، شهدت شينغ يانغ الآلاف من أحداث العنف والإرهاب، ما أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى، وخسائر فادحة في ممتلكاتهم. ولصيانة أمن البلاد والحفاظ على الاستقرار والتنمية في شينغ يانغ، اتخذت الحكومة الشعبية في المنطقة إجراءات لمكافحة الإرهاب ونزع التطرف وفقا للقانون.

وأضاف “أحرزت هذه الإجراءات الاحترازية لمكافحة الإرهاب نتائج ملموسة، إذ لم تسجل أي حادثة إرهابية عنيفة على مدى قرابة أربعة أعوام متتالية، وأمكن حماية الأنشطة الدينية الطبيعية التي يمارسها أبناء الشعب من كافة القوميات وحرية اعتقاداتهم الدينية وفقا للقانون”.

ونفى الوزير اتهام بلاده بقلة الشفافية في موضوع فيروس كورونا، منوها بأن البحوث والأدلة أثبتت عكس ذلك.

وشدد على أن الجانب الصيني يتبنى موقفا إيجابيا من التعاون الدولي في لقاح محتمل ضد كورونا.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً