إسرائيل تطالب مجلس الأمن بإجراءات صارمة ضد حزب الله في لبنان

إسرائيل تطالب مجلس الأمن بإجراءات صارمة ضد حزب الله في لبنان







رفع سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان الثلاثاء، رسالة رسمية إلى مجلس الأمن الدولي طالبه فيها باتخاذ إجراءات فورية ضد الحشد العسكري لحزب الله ونشاطه في جنوب لبنان. وجاء التحرك الإسرائيلي في مجلس الأمن الدولي بعد التقرير ربع السنوي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي ركز على تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 1701 الذي دخل حيز التنفيذ بعد حرب…




مسلحون من ميليشيا حزب الله اللبناني (أرشيف)


رفع سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة جلعاد إردان الثلاثاء، رسالة رسمية إلى مجلس الأمن الدولي طالبه فيها باتخاذ إجراءات فورية ضد الحشد العسكري لحزب الله ونشاطه في جنوب لبنان.

وجاء التحرك الإسرائيلي في مجلس الأمن الدولي بعد التقرير ربع السنوي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الذي ركز على تنفيذ قرار الأمم المتحدة رقم 1701 الذي دخل حيز التنفيذ بعد حرب لبنان الثانية في 2006 حسب ما ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست”.

انتهاكات خطيرة
ومن الشروط الأصلية في القرار “نزع سلاح جميع الجماعات المسلحة في لبنان، فلا يكون هناك سلاح أو سلطة في لبنان غير سلاح وسلطة الدولة اللبنانية، بموجب قرار مجلس الوزراء الصادر في 27 تموز(يوليو) 2006”.

وأشار تقرير غوتيريش إلى انتهاكات خطيرة للقرار من قبل حزب الله، والذي، يدفع وفق التقرير، بحشود عسكرية إلى جنوب لبنان.

ويواصل غوتيريش حث الحكومة اللبنانية على السماح لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان “يونيفيل” بالوصول الكامل إلى جميع المناطق في جنوب لبنان، بما فيها الأنفاق التي أنشأها الحزب واكتشفها الجيش الإسرائيلي قبل عامين.

دروع بشرية
أشارت رسالة السفير الإسرائيلي إردان إلى ضرورة نزع سلاح حزب الله ومنعه من “استخدام الدروع البشرية لحماية ترسانته التي تضم أكثر من 130 ألف صاروخ”.

وأرفق إردان رسالته إلى جميع أعضاء مجلس الأمن، بخريطة أعدها جيش الدفاع الإسرائيلي تحدد مناطق أنفاق حزب الله، والمواقع التي انطلقت منها الهجمات ضد إسرائيل ونقاط المراقبة لـ “أخضر بلا حدود” المنظمة غير الحكومية التي يُعتقد أنها واجهة لحزب الله أنشئت للعمل قرب الحدود وجمع معلومات استخبارية عن الجيش الإسرائيلي.

وخلصت رسالة إردان إلى أن على “مجلس الأمن أن يعلن فوراً حزب الله منظمة إرهابية وأن يمنعه من الحصول على أي مساعدة مباشرة أو غير مباشرة”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً