رئيس وزراء أرمينيا يكشف خطته للعمل بعد مطالبته بالاستقالة

رئيس وزراء أرمينيا يكشف خطته للعمل بعد مطالبته بالاستقالة







كشف رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان اليوم الأربعاء، خطة عمل من 6 أشهر قال إنها مصممة لضمان الاستقرار الديمقراطي لبلاده، حتى مع تغير تشكيل الحكومة. ورفض باشينيان دعوات المعارضين والمتظاهرين للاستقالة بسبب ما يقولون، أسلوب تعامله الكارثي مع الصراع المستمر منذ 6 أسابيع بين أذربيجان والقوات العرقية الأرمنية، على جيب ناغورنو قره باخ والمناطق المحيطة به.وبموجب اتفاق …




رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان (أرشيف)


كشف رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان اليوم الأربعاء، خطة عمل من 6 أشهر قال إنها مصممة لضمان الاستقرار الديمقراطي لبلاده، حتى مع تغير تشكيل الحكومة.

ورفض باشينيان دعوات المعارضين والمتظاهرين للاستقالة بسبب ما يقولون، أسلوب تعامله الكارثي مع الصراع المستمر منذ 6 أسابيع بين أذربيجان والقوات العرقية الأرمنية، على جيب ناغورنو قره باخ والمناطق المحيطة به.

وبموجب اتفاق وقف إطلاق نار توسطت فيه روسيا، سلمت أجزاء من الأراضي التي كان يسيطر عليها الأرمن في السابق إلى أذربيجان، التي استعادت قواتها السيطرة على أجزاء من الأراضي التي خسرتها باكو في حرب سابقة في التسعينيات.

واستقال وزير الخارجية الأرمني في وقت سابق من هذا الأسبوع، وأكد باشينيان في منشور على فيس بوك اليوم الأربعاء، أنه يتحمل مسؤولية عما حدث، لكنه قال إنه مسؤول الآن عن استقرار أرمينيا وضمان أمنها القومي.

وكتب يقول “أنا عازم تماماً” قبل أن يذكر 15 نقطة يريد العمل عليها، وقال إنه يريد محاولة استعادة التفاوض الرسمي حول ناغورنو قره باخ تحت رعاية مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروب،ا وإعطاء الأولوية لعودة الناس إلى الأراضي التي لا تزال في أيدي الأرمن.

وهذا يعني مساعدة الناس على ترميم المنازل والبنية التحتية المتضررة وتقديم المساعدة المالية لعائلات الجنود الذين قُتلوا في النزاع وتقديم الرعاية المناسبة لمن أصيبوا.

وأضاف أنه يريد كذلك معالجة الوضع القانوني لناغورنو قره باخ وإصلاحاً عسكرياً، وتعديل قانون الانتخابات، والتركيز على التصدي لجائحة فيروس كورونا، وإنعاش الاقتصاد.

وكتب باشينيان يقول: “في يونيو(حزيران) 2021 سأقدم تقريراً عن خريطة الطريق هذه، الرأي العام ورد الفعل سيؤخذان في الحسبان لتحديد الإجراءات المستقبلية”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً