نتانياهو يجري “حديثاً دافئاً” مع بايدن

نتانياهو يجري “حديثاً دافئاً” مع بايدن







قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه أجرى “حديثاً دافئاً” مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الثلاثاء، في اعتراف متأخر وواضح بهزيمة حليفه دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية. وقال البيان الإسرائيلي “اتفق الاثنان على الاجتماع قريباً لبحث العديد من القضايا المعلقة وأكدا مجدداً على الحاجة إلى مواصلة تعزيز التحالف القوي بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.كان…




بايدن ونتانياهو (أرشيف)


قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه أجرى “حديثاً دافئاً” مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الثلاثاء، في اعتراف متأخر وواضح بهزيمة حليفه دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقال البيان الإسرائيلي “اتفق الاثنان على الاجتماع قريباً لبحث العديد من القضايا المعلقة وأكدا مجدداً على الحاجة إلى مواصلة تعزيز التحالف القوي بين الولايات المتحدة وإسرائيل”.
كان نتانياهو قد استخدم تويتر لتوجيه التهنئة لبايدن وكاملا هاريس المرشحة نائبة له في الثامن من نوفمبر (تشرين الثاني)، بعد يوم من إعلان فوز المرشح الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية، كما وجه أيضاً الشكر لترامب على صداقته لإسرائيل.
لكن نتنياهو أحجم في تلك الرسائل وفي تصريحات علنية بعدها عن الإشارة إلى بايدن على أنه “الرئيس المنتخب” فيما اعتبر على نطاق واسع في إسرائيل أنه محاولة لتجنب إثارة غضب ترامب الذي طعن على فوز منافسه.
غير أن البيان الذي صدر بعد حديث نتانياهو وبايدن استخدام ذلك المصطلح، وقال إنهما أجريا “حديثاً دافئاً” كرر فيه الرئيس المنتخب التأكيد على “التزامه العميق تجاه دولة إسرائيل وأمنها”.
وأحجم متحدث باسم إدارة بايدن الانتقالية عن التعليق، لكن من المتوقع أن ينشر فريق بايدن ملخصاً للمكالمة.
وقال متحدث باسم الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين، الذي يعتبر منصبه شرفياً إلى حد كبير، إن ريفلين تحدث أيضاً مع بايدن، الثلاثاء، وهنأه على انتخابه ووصفه بأنه “صديق قديم” لإسرائيل.
وتعهد بايدن بعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015 والذي انسحب منه ترامب وكذلك معارضة البيت الأبيض على الأرجح للاستيطان الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً