بومبيو يثير امتعاض تركيا بـ”زيارة خاصة”

بومبيو يثير امتعاض تركيا بـ”زيارة خاصة”







أجرى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو زيارة، الثلاثاء، لاسطنبول تتمحور على “الحرية الدينية” من دون أن تتضمن أي لقاءات مع المسؤولين الأتراك رغم تأكيده أنه يريد “إقناعهم” بوقف تحركاتهم “العدائية”. وبدأ بومبيو زيارته التي أثار برنامجها انتقادات انقرة بلقاء بطريرك القسطنطينية المسكوني برتلماوس الأول، الزعيم الروحي للكنيسة الارثوذكسية، في مقر البطريركية قبل أن يقوم بجولة في …




بومبيو برفقة بطريرك القسطنطينية (أ ف ب)


أجرى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو زيارة، الثلاثاء، لاسطنبول تتمحور على “الحرية الدينية” من دون أن تتضمن أي لقاءات مع المسؤولين الأتراك رغم تأكيده أنه يريد “إقناعهم” بوقف تحركاتهم “العدائية”.

وبدأ بومبيو زيارته التي أثار برنامجها انتقادات انقرة بلقاء بطريرك القسطنطينية المسكوني برتلماوس الأول، الزعيم الروحي للكنيسة الارثوذكسية، في مقر البطريركية قبل أن يقوم بجولة في مسجد رستم باشا القريب.
وبرفقة زوجته والسفير الأمريكي في أنقرة ديفيد ساترفيلد، التقى بعدها في فندقه بالقاصد الرسولي في تركيا بول راسل.
وكان من المقرر أن تتناول هذه اللقاءات “مسائل دينية في تركيا والمنطقة” على أن يؤكد “الموقف الحازم” للولايات المتحدة حيال هذه المواضيع التي جعلها بومبيو على رأس أولوياته في مجال حقوق الإنسان.
وقال مسؤول أمريكي للصحافيين “هناك بالتأكيد أمور يمكننا مناقشتها” في مجال الحرية الدينية في تركيا منتقداً ضمنياً أداء تركيا.
وكانت تركيا أثارت موجة انتقادات في العالم المسيحي في يوليو (تموز) عبر تحويلها كاتدرائية آيا صوفيا السابقة، المصنفة ضمن التراث العالمي للبشرية، الى مسجد بعدما جعلتها في السابق متحفاً.
واحتجت مجموعة صغيرة من المتظاهرين بدعوة من جمعية قومية، قرب مقر البطريركية على زيارة بومبيو ورددوا “يانكي (أيها الأمريكي)، عد الى بلادك” بحسب مصور لوكالة فرانس برس.
وعبرت الخارجية التركية عن امتعاضها من برنامج زيارة بومبيو مؤكدة أن الحرية الدينية “محمية” في تركيا.
وقالت انقرة “سيكون من المناسب أكثر للولايات المتحدة أن تنظر في المرآة وتفكر بالعنصرية ومعاداة الإسلام وجرائم الحقد على أراضيها”.
وتجازف واشنطن بالتالي بفتح جبهة جديدة في حين أن العلاقات الثنائية تعاني أساساً من عدة نقاط خلاف.
وفي غياب لقاءات ثنائية، لن يتمكن بومبيو من أن يناقش مع السلطات التركية الخلافات الكثيرة التي عددها، في ختام لقاء عقده في باريس مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً