تقنية جديدة للتخلص من آلام الكتفين باستخدام الأشعة

تقنية جديدة للتخلص من آلام الكتفين باستخدام الأشعة







كشفت دراسة قدمت يوم الاثنين خلال الاجتماع السنوي لجمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية عن تقنية مدهشة تقلل الألم بنسبة 70٪ على الأقل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل المتوسط ​​إلى الشديد في مفاصل الورك والكتف. وقال الباحثون إن هذه الطريقة، التي تسمى الاستئصال المبرد بالترددات الشعاعشة، تعتمد على وضع إبر على الأعصاب الحسية الرئيسية حول …




تعبيرية


كشفت دراسة قدمت يوم الاثنين خلال الاجتماع السنوي لجمعية الطب الإشعاعي في أمريكا الشمالية عن تقنية مدهشة تقلل الألم بنسبة 70٪ على الأقل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل المتوسط ​​إلى الشديد في مفاصل الورك والكتف.

وقال الباحثون إن هذه الطريقة، التي تسمى الاستئصال المبرد بالترددات الشعاعشة، تعتمد على وضع إبر على الأعصاب الحسية الرئيسية حول مفاصل الكتف والورك، قبل توجيه تيار منخفض الدرجة يعرف باسم التردد الشعاعي، الذي يقوم بإبطاء انتقال الشعور بالألم إلى الدماغ.

وأكد الباحثون على إن هذا الإجراء يمكن أن يساعد في الاستغناء عن مسكنات الألم القائمة على المواد الأفيونية التي يحتمل أن تسبب الإدمان لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام التهاب المفاصل المعتدلة إلى الشديدة.

من جهته قال غونزاليس، أستاذ الأشعة في كلية الطب بجامعة إيموري في أتلانتا: “نود أن نستكشف فعالية العلاج على المرضى في مجالات أخرى مثل حالات بتر الأطراف، وجراحات مرضى السرطان”

تاريخيًا، كان لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام متوسطة إلى شديدة مرتبطة بهشاشة العظام خيارات علاج محدودة، بما في ذلك حقن الكورتيكوستيرويدات في المفاصل المصابة، والتي تميل إلى أن تصبح أقل فعالية مع تقدم التهاب المفاصل وتفاقمه، مما قد يستدعي الحاجة لاستبدال المفاصل، وفقًا لغونزاليس وزملائه.

خلال الدراسة، خضع 23 شخصاً يعانون من آلام شديدة في المفاصل، للعلاج بالتقنية الجديدة. وأبلغ المشاركون الذين يعانون من آلام في الكتف عن انخفاض الألم بنسبة 85٪، في حين أبلغ الأشخاص الذين يعانون من آلام الوركين عن انخفاض الألم لديهم بنسبة 70٪، وفق ما أورد موقع “يو بي آي” الإلكتروني.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً