إطلاق دليل التطوير العقاري في دبي خلال قمة سيتي سكيب 2020

إطلاق دليل التطوير العقاري في دبي خلال قمة سيتي سكيب 2020







أطلق المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات مطر محمد الطاير، دليل التطوير العقاري، الذي أعدته دائرة الأراضي والأملاك في دبي بالتعاون مع شركائها في القطاعين العام والخاص. واطلع مطر الطير خلال تفقده لجناح الدائرة في قمة “سيتي سكيب دبي 2020” على محتوى دليل التطوير العقاري، الذي يضم جميع الخدمات التي تقدم للمطور العقاري في إمارة…




alt


أطلق المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات مطر محمد الطاير، دليل التطوير العقاري، الذي أعدته دائرة الأراضي والأملاك في دبي بالتعاون مع شركائها في القطاعين العام والخاص.

واطلع مطر الطير خلال تفقده لجناح الدائرة في قمة “سيتي سكيب دبي 2020” على محتوى دليل التطوير العقاري، الذي يضم جميع الخدمات التي تقدم للمطور العقاري في إمارة دبي من مختلف الجهات المعنية بعملية التطوير العقاري، وشرحها بشكل بسيط وبطريقة مفيدة، مع تحديد آليات توفيرها والمدة اللازمة لإنجاز كل خدمة وتكلفتها والجهة المسؤولة عن إنجازها.

وجاء الدليل الذي تم إعداده بالتعاون مع 23 جهة حكومية وغير حكومية بنسخة إلكترونية يسهل معها عملية التصفح، إذ تم تحديد عملية التطوير العقاري في إمارة دبي من خلال ثلاثة مراحل رئيسية، تتضمن مرحلة الترخيص لممارسة نشاط التطوير العقاري، ثم مرحلة التطوير العقاري، وتليها مرحلة ما بعد التطوير العقاري، وتمت صياغة المراحل الثلاث في شكل رحلة متكاملة يستطيع من خلالها المطور العقاري التعرف على كافة الجهات والمعاملات التي تقدمها الجهات المعنية في دبي خلال رحلة التطوير العقاري.

التطوير العقاري
ويتناول الدليل عملية التطوير العقاري خلال مراحلها المختلفة بالتفصيل، والتي تنقسم إلى ثلاث مراحل رئيسية؛ تبدأ بمرحلة ما قبل التطوير العقاري التي تختص بعملية ترخيص المطور العقاري للسماح له بمزاولة نشاط التطوير العقاري في إمارة دبي. تليها مرحلة التطوير العقاري وهي المرحلة التي يحتاج خلالها المطور العقاري إلى التعامل مع مختلف جهات الترخيص في الإمارة، وتتضمن المرحلة الأخيرة، وهي ما بعد التطوير العقاري، والتي تتضمن الخدمات التي قد يحتاج اليها المطور بعد الانتهاء من تطوير المشروع العقاري.

وإضافة إلى المعاملات الرئيسية واشتراطاتها التي يحتاج إليها المطور العقاري خلال المراحل الثلاث، يقوم الدليل أيضاً بحصر كافة الخدمات الأخرى التي تقدمها جهات الترخيص إلى المطور العقاري، والتي قد يحتاج إليها المطور في بعض الحالات الخاصة. وتختلف جهات الترخيص باختلاف موقع المشروع، حيث تخضع بعض المناطق في إمارة دبي إلى سلطة بلدية دبي كجهة ترخيص، في حين تخضع بعض المناطق الأخرى إلى سلطة دبي للتطوير، ومناطق أخرى تخضع لسلطة واحة دبي للسيليكون وجهات أخرى. ويقدم الدليل كافة المعاملات التي يحتاج إليها المطور العقاري باختلاف جهات الترخيص التابع لها المشروع العقاري.

ويتيح الدليل أيضاً للمطور العقاري إمكانية الوصول الى المشروعات قيد الإنجاز وفقاً للمناطق الجغرافية المختلفة في إمارة دبي، وبشكل يمكن من خلاله مساعدة المطور العقاري في اتخاذ القرار الاستثماري المناسب، بالإضافة الى توفير كافة القوانين المتعلقة بالتطوير العقاري في مكان واحد يمكن الوصول اليه من خلال دليل التطوير العقاري.

حاسبة التطوير العقاري
ويوفر دليل التطوير العقاري أداة تعدّ الأولى من نوعها لخدمة المطور العقاري، وهي “حاسبة التطوير العقاري في إمارة دبي”، والتي يمكن من خلالها للمطور العقاري ادخال معلومات المشروع الذي سيقوم بتطويره. وتقوم الحاسبة بشكل فوري بحساب التكلفة التقديرية للمشروع والوقت المتوقع للانتهاء من كافة الخدمات الحكومية المتعلقة بالمشروع، ما يساعد المطورين على إعداد دراسات جدوى بدقة وجودة عاليتين.

ويهدف الدليل إلى حصر كافة الخدمات التي تقدمها جهات الترخيص المختلفة في إمارة دبي إلى المطور العقاري لجعل عملية التطوير العقاري أسهل وأكثر شفافية، كما يمثل إطاراً شاملاً من خلاله التعرف إلى مراحل عملية التطوير العقاري في الإمارة، والخدمات التي تقدمها كافة جهات الترخيص إلى المطور، عن طريق شرح الخدمات والمستندات المطلوبة لإنجاز كل خدمة، والوقت المستغرق لإنجازها، إضافة إلى قنوات التقديم على الخدمة في كل جهة ورسومها.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً