طريقة عمل مكبوس الدجاج بمذاق رائع ومميز

طريقة عمل مكبوس الدجاج بمذاق رائع ومميز







طريقة عمل مكبوس الدجاج، تشتهر دول الخليج بأطباقها الرائعة والمتميزة، والتي لها مذاق رائع، ومن أشهرها المكبوس والذي تشتهر به دول الخليج بصفة عامة، والكويت بصفة خاصة، وذلك بتقديمه في كافة المناسبات، لذا سنقدم لكي طريقه إعداده في المنزل بخطوات بسيطة وسهلة للغاية لكي تقديمه لعائلك. مكبوس الدجاج من أكثر الأكلات التي يفضلها دول الخليج بسبب مذاقها الرائع …

طريقة عمل مكبوس الدجاج، تشتهر دول الخليج بأطباقها الرائعة والمتميزة، والتي لها مذاق رائع، ومن أشهرها المكبوس والذي تشتهر به دول الخليج بصفة عامة، والكويت بصفة خاصة، وذلك بتقديمه في كافة المناسبات، لذا سنقدم لكي طريقه إعداده في المنزل بخطوات بسيطة وسهلة للغاية لكي تقديمه لعائلك.

مكبوس الدجاج من أكثر الأكلات التي يفضلها دول الخليج بسبب مذاقها الرائع واللذيذ حيث يمكنك تقديمها لعائلتك عن طريق اتباع الخطوات المحددة والمكونات المطلوبة لتجهيزها وتناولها أثناء وجبة الغذاء على سفرتك بدون الحاجة إلى شراء الأكلات الجاهزة من المطاعم، حيث تحتوي الوجبة على الكثير من العناصر والمكونات التي تفيد صحة الجسم، لهذا تابعونا من خلال الخطوات والمكونات التالية لتجهيز مكبوس الدجاج بمذاق رائع.

طريقة عمل مكبوس الدجاج

المكونات: دجاجة متوسطة الحجم، بصل كبيرة الحجم مقطعة إلى 4 قطع، 3 حبات حبهان، قطعة زنجبيل، 2 ورقة غار، 2 قرن فلفل أخضر، فلفل أسود حب، زعفران، ملعقة صغيرة ماء ورد، 2 ملعقة صغيرة صلصة طماطم، 3 أكواب أرز بسمتي، زيت، 2 بصلة كبيرة مفرومة، كوب حمص مسلوق، نصف كوب زبيب، ملعقة كبيرة لومي، ملح، بهار مشكل.

عمل بسبوسة جوز الهند

طريقة تحضير مكبوس الدجاج

نقوم بغسل الأرز، ووضعه في ماء لمدة ربع ساعة، ويوضع الزعفران وماء الورد في كوب من الماء، ويترك جانبا، ونبدأ في تحضير الحشو بوضع البصل المفروم في مقلاة مع التقليب حتى يصبح لونه ذهبي.

نضيف إليه ملعقتين من الماء، ويترك حتى يتشرب الماء، ثم نضيف ملعقتين من الزيت للحصول على لون ذهبي ثم نضع كل من الحمص والزبيب والملح والبهار، ويترك بضع دقائق حتى ينضج.

نضع الدجاج في وعاء مناسب، ونضيف إليه مقدار من الماء يغطي الدجاج، ونضيف الملح والفلفل الأسود والفلفل الأخضر والبهار وصلصة الطماطم، ويترك حتى ينضج.

طريقة عمل عجينة البيتزا

بعد أن ينضج الدجاج نضعه في صينية، ونقوم بدهن الدجاج بالزعفران وماء الورد والصلصة، وتترك حتى تحصل على لون أحمر، ونقوم بطهي الأرز، وذلك بوضعه في مرق الدجاج مع وضع مقدار مناسب من الزيت، ويترك على النار على درجة حرارة عالية ثم نقوم بتهدئة النار، نقوم بوضع الدجاج والحشو على الأرز مع تغطية الوعاء بإحكام، ويترك لمدة نصف ساعة حتى تمام النضج.

طريقة أخري لعمل مكبوس الدجاج

قومي بوضع الزيت في وعاء ونضع عليها البصل المقطع حتى يصبح لونه فاتح ثم ضعي عليها البهار مثل القرفة والقرنفل والهيل من الخارج وقلبي المكونات مع بعضها وضعيها على الدجاج واتركيه حتى يحمر لونه بعد 10 دقائق، ثم يضاف الطماطم ومعجون الطماطم والزنجبيل والثوم كذلك الكسبرة ثم ضعي الطماطم والفلفل الاخضر وضعيهم في الفرن حتى يحمر لونه، وبعد ذلك نقوم بوضع الأرز وفوقه الدجاج ويترك على نار هادئة حتى ينضج.

عمل مكبوس الدجاج منال العالم

قومي بغسل الأرز وتصفيته جيداً وبعد ذلك ينقع في ماء وملح لمدة عشرون دقيقة، وبعد ذلك يتم تصفيته ثم يتم وضع الزعفران في ماء ورد ويترك حتي يتحلل لونه، أما بالنسبة لتجهيز الحشو قومي بقلي البصل في الزيت اضافة باقي المكونات مع بعضها وتترك جانباً.

بعد ذلك اسلقي الدجاجة والبهارات ثم يتم إضافة الملح ومرق الدجاج وبعد ذلك يتم تصفيتها وتحمير الدجاج ووضعها جانبا، ثم تقومى بوضع ثلاث أكواب من الماء على الأرز وتنقية على نار هادية لمدة عشرون دقيقة بعد أن يستوي الزعفران على سطح الأرز في وعاء ثم ضعي الحشو الدجاج وقومي بتغطية المجبوس هادية لمدة 30 دقيقة.

alt

طريقه تنظيف الدجاج بشكل صحيح

ينبغي قبل طهي الدجاج أن يتم تنظيفه جيداً حتى يصبح الدجاج له مذاق رائع مميز عند عمل مكبوس الدجاج لهذا يجب غسل الدجاج بالماء جيداُ من الداخل ومن الخارج، وكذلك غسل الدجاج أسفل الجلد حتى تصبح نظيفة وبعد ذلك يتم إضافة ملعقة من الملح وحبة ليمون وقليل من الفلفل الأسود وتترك لمدة 30 دقيقة ويمكن أيضا استخدام الدقيق في عملية التنظيف وبعد ذلك يتم شطفها جيداً والبدء في استخدامها في عملية الطهي.

alt

مجبوس دجاج بالبطاطس

المكونات، 4 قطع من الدجاج واثنين بصلة مقطعة ورأس ثوم مبشور وفلفل أخضر و 6 أكواب من الأرز وملعقة صغيرة من الهيل والقرفة وملعقة من الفلفل الأسود والكمون.

حشو البطاطس، ثلاث حبات من البطاطس المقطعة مربعات ومقلي وكوب حمص مسلوق حبة من البصل المقطع وملعقة من الزبدة أو الزيت وملعقة صغيرة من اللومي الأسود المطحون والهيل والقرفة.

أولا يتم تجهيز وعاء متوسط وعاء فيه قليل من الزيت واضافة البصل بعد تقطيعه شرائح ثم نقوم بوضع الدجاج ونضيف عليها الفلفل الأخضر مع الثوم والبهارات وتقلب لمدة عشر دقائق على نار هادئة، بعد ذلك نقوم بإضافة الماء حتى ينضج ثم نقوم بوضع الزيت والبصل والبطاطس المقلي في وعاء ونضيف عليها البهارات والحمص وتقلب على نار هادئة، بعد ذلك نقوم بوضع الدجاج في الفرن بعد دهنه ب منقوع الزعفران ثم نقوم ب طبخ الأرز بعد ذلك نقوم بوضع الأرز في وعاء كبير ويضاف علية الدجاج والحشو وتناوله.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً