ما هي الاسعافات الاولية لحالات التسمم الغذائي

ما هي الاسعافات الاولية لحالات التسمم الغذائي







ما هي الاسعافات الاولية لحالات التسمم الغذائي، ويعد التسمم الغذائي من المشاكل الصحية التي يتعرض لها البعض من حين لآخر عند تناول طعام او ماء ملوث. ويحدث التسمم الغذائي نتيجة تكاثر البكتيريا في الطعام، وهناك اكثر من 200 نوع من الكائنات الحية والسموم التي يمكن ان تسبب التسمم الغذائي كما افاد موقع “ويب طب” نقلاً عن الدكتور جاي سولنيك، …

ما هي الاسعافات الاولية لحالات التسمم الغذائي، ويعد التسمم الغذائي من المشاكل الصحية التي يتعرض لها البعض من حين لآخر عند تناول طعام او ماء ملوث.

ويحدث التسمم الغذائي نتيجة تكاثر البكتيريا في الطعام، وهناك اكثر من 200 نوع من الكائنات الحية والسموم التي يمكن ان تسبب التسمم الغذائي كما افاد موقع “ويب طب” نقلاً عن الدكتور جاي سولنيك، بروفسور الطب واختصاصي في الامراض في كلية الطب في جامعة كاليفورنيا في ديفيز.

ويجب التمييز بين نوعين من التسمم هما:

• التسمم الغذائي الناجم عن تناول الأطعمة التي تحتوي على السموم، والتي تنتجها بكتيريا معينة بعد أن لوثت الطعام وتكاثرت فيه.

• التسمم الناجم عن الأمراض، والتي تحدث بسبب تناول الطعام الملوث بالبكتيريا.

وبحسب الدكتور دايفيد بركهارت من المركز الطبي في جامعة إنديانا في بلومنغتون، فإن اطعمة تُصنف “عالية المخاطر” هي التي تسبب التسمم الغذائي منها منتجات الألبان، والمأكولات البحرية النيئة، والبيض النيء، ولحم البقر، واللحم غير المطبوخ ولحوم الطيور.

وعادة ما تكون هذه الاطعمة ملوثة ويصاب من يتناولها بالتسمم الغذائي.

اعراض التسمم الغذائي

إن اعراض التسمم الغذائي عديدة، لكن ابرزها التقيؤ والاسهال والام البطن. وقد يعاني البعض من الحمى لكن ليس دائماً، فيما ان الام البطن الناجمة عن التسمم تكون خفيفة او شديدة.

ويقول د. بركهارت أنه من الصعب التأكد احياناً من الاصابة بالتسمم الغذائي فعلاً، لكن ظهور بعض الاعراض قبل الانتهاء من تناول وجبة الطعام والشعور بعدم الراحة في المعدة، قد يكونان مؤشراً على الاصابة بتلوث جرثومي نتيجة تناول اطعمة ملوثة.

لكن في حال مرض فجأة كل الاشخاص الذين تناولوا الطعام من نفس المكان، فإن هذا يدل على حدوث التسمم الغذائي.

مع الاشارة الى ان الاطفال وكبار السن ومرضى الحالات المزمنة او الذين يعانون من الامراض، هم الاكثر عرضة للاصابة بالتسمم الغذائي. لذا يجب طهي الطعام جيداً قبل تقديمه لهم.

ما هي الاسعافات الاولية لحالات التسمم الغذائي

فور البدء بالشعور باعراض التقيؤ والاسهال والحمى، او ملاحظة هذه الاعراض على المحيطين بنا، يجب فوراً اتخاذ بعض الاجراءات والقيام بالاسعافات الاولية لحين وصول المساعدة الطبية.

والاسعافات الاولية لحالات التسمم الغذائي الواجب القيام بها هي التالية كما جاءت على موقع DailyMedicalinfo:

• استلقاء المصاب على جانبيه مع ميلان الجسم إلى طرف الرأس.

• تأمين وصول الهواء بشكل سلس لمنع اختناق الشخص المصاب بالتسمم، وذلك من خلال عدم التجمهر حول وفوق المريض.

• تشجيع المصاب على التقيؤ حين يكون واعيا.

• مراقبة حرارة الجسم والمحافظة عليها ضمن الحد الطبيعي.

• مراقبة الضغط والتنفس والنبض.

• ربط السموم باستخدام فحم طبي.

• إرسال المصاب إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن، وإرسال ما يوجد بجانبه من علب للدواء والمواد التي تقيّأها لتحليلها.

• عند قدوم طبيب الطوارئ يجب إجراء عملية التنفس الاصطناعي ووضع أنبوب رغامي عند اللزوم، كما يجب تعويض المصاب عن السوائل التي فقدها جراء التقيؤ.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً