كيف تحمي عينيك عند الإصابة بمرض السكري؟

كيف تحمي عينيك عند الإصابة بمرض السكري؟







يعد مرض السكري من الأمراض التي تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في العين، بما في ذلك ضعف البصر أو فقدانه، أو اعتلال الشبكية السكري، ووذمة البقعة الصفراء السكري، وإعتام عدسة العين، ومرض الزَرَق أو ما يعرف بـ “المياه الزرقاء”. وأفضل طريقة لمنع هذه المشكلات هي إدارة مرض السكري جيدًا لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم التي يمكن أن تؤدي …

شرب المزيد من الماءيعد مرض السكري من الأمراض التي تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في العين، بما في ذلك ضعف البصر أو فقدانه، أو اعتلال الشبكية السكري، ووذمة البقعة الصفراء السكري، وإعتام عدسة العين، ومرض الزَرَق أو ما يعرف بـ “المياه الزرقاء”.

وأفضل طريقة لمنع هذه المشكلات هي إدارة مرض السكري جيدًا لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والبروتينات التي يتلفها الجلوكوز.

وهناك عدة نصائح قدمها موقع “webmd” لحماية العين من مضاعفات مرض السكري، وهي كالتالي:

ممارسة الرياضة

تساعد التمارين المعتدلة في خفض نسبة السكر في الدم وضغط الدم، وزيادة نسبة الكوليسترول الحميد، وكل ذلك مفيد للأوعية الدموية في العين، ويعتبر المشي السريع وتنظيف المنزل نشاطًا بدنيًا، ويجب أن يمارس الأفراد هذه التمارين لمدة 30 دقيقة على الأقل في معظم الأيام، كما يجب استشارة الطبيب قبل بدء أي برنامج لياقة جديد.

ممارسة الرياضة

تناول الأسماك

تساعد أحماض أوميغا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية مثل السالمون والهلبوت وتونة البكورة والماكريل والسردين؛ في انخفاض معدلات الإصابة باعتلال الشبكية السكري، ويعتقد العلماء أنها تساعد في الحماية من الالتهاب والنمو غير الطبيعي للأوعية الدموية في العين، كما تساعد أوميغا 3 أيضًا في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، وهو أمر جيد للأوعية الدموية وبالتالي فهو مفيد لعينيك، ويجب أن تفعل ذلك في وجبتين خلال الأسبوع.

الأسماك

التأمل

من الضروري أن يخفف الإنسان من التفكير المرهق وأن يمنح جسمه بعض الراحة من خلال ممارسة تمارين التأمل التي تساعد في حل المشكلات الملحة، والتخلص من المخاوف والأفكار المزعجة وغير المجدية، بعكس التوتر الذي قد يرفع مستوى الجلوكوز في الدم ويرفع ضغط الدم، وينصح الخبراء بتطبيق التأمل اليقظ، أو التحدث إلى معالج عند ممارسة هذا النوع من التمارين.

شرب المزيد من الماء

يمكن أن يتسبب الجفاف في رفع مستويات السكر في الدم، ولكن نظرًا لأن المشروبات الغازية والعصائر قد تصطدم بالجلوكوز، فإن شرب الماء يكون أكثر أمانًا، ويمكن إضافة الأعشاب والفواكه مثل الفراولة والنعناع للمياه، وذلك للحصول على نكهة بدون ارتفاع السكر.

شرب المزيد من الماء

تناول الخضراوات والذرة والبيض

يساعد تناول الذرة والبيض والبروكلي والبازلاء والخضراوات الورقية الداكنة مثل الكرنب والسبانخ والخس والكرنب واللفت في حماية الخلايا في شبكية العين، وتجنب إعتام عدسة العين، حيث تحتوي هذه الأطعمة على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة مثل اللوتين والزياكسانثين ومضادات الأكسدة، وفيتامين (هـ).

الخضراوات

تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف

ينصح خبراء التغذية بتناول ما لا يقل عن 20-30 جرامًا من الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف القابلة للذوبان لكونها تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار LDL، ومن أبرز هذه الأطعمة دقيق الشوفان أو حبوب الفطور المصنوعة من الشوفان، والحبوب الكاملة والشعير والفول والعدس والمكسرات والباذنجان والبامية والفواكه التي تحتوي على البكتين، مثل التفاح والفراولة والعنب والحمضيات.

الأطعمة التي تحتوي على ألياف

تناول الدواء بشكل صحيح

يجب على مرضى السكري اتباع التعليمات المتعلقة بتناولهم للأدوية، وكذلك معرفة متي وكيف ومقدار الجرعة التي سيتناولونها من الأدوية، وإذا كان المريض يأخذ الأنسولين فيجب تخزينه في درجة حرارة مناسبة بعيدًا عن ضوء الشمس، وقد يحتاج المريض أيضا لتعديل دوائه أو جرعته منها إذا وجد أن مستوى السكر في الدم مرتفع أو منخفض.

الدواء

الإقلاع عن التدخين

يعد التدخين عادة تضر بالصحة، وكذلك بالعين، حيث ترفع احتمالات الإصابة بإعتام عدسة العين، واعتلال الشبكية السكري، لذلك يجب أن يمتنع المرء عن التدخين.

الحرص على زيارة طبيب العيون

يجب على مريض السكري أن يحرص على زيارة الطبيب، ولو مرة واحدة على الأقل في العام، وذلك لفحص العين، واكتشاف الأضرار التي قد تلحق بها وعلاجها في أسرع وقت.

طبيب العيون

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً