فرار 25 ألف إثيوبي إلى السودان

فرار 25 ألف إثيوبي إلى السودان







عبر نحو 25 ألف إثيوبي الحدود إلى السودان المجاور فراراً من الصراع في إقليم تيغراي، على ما أعلنت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، فيما قالت الأمم المتحدة إنها تعمل على إيجاد مأوى مناسب لهم. وقالت الوكالة السودانية “ارتفع عدد اللاجئين الاثيوبيين الذين وصلوا إلى ولايتي القضارف وكسلا حتى السبت إلى 24944 لاجئاً”.وقام مفوض السودان لشؤون اللاجئين …




لاجئون إثيوبيون في السودان (رويترز)


عبر نحو 25 ألف إثيوبي الحدود إلى السودان المجاور فراراً من الصراع في إقليم تيغراي، على ما أعلنت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا)، فيما قالت الأمم المتحدة إنها تعمل على إيجاد مأوى مناسب لهم.

وقالت الوكالة السودانية “ارتفع عدد اللاجئين الاثيوبيين الذين وصلوا إلى ولايتي القضارف وكسلا حتى السبت إلى 24944 لاجئاً”.
وقام مفوض السودان لشؤون اللاجئين عبد الله سليمان بجولة في المنطقة الحدودية، السبت، مع مساعد ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في السودان يان هانسمان لمناقشة تدفق اللاجئين.
ونقلت “سونا” عن هانسمان قوله إن أولوية المفوضية هي تزويد اللاجئين بالمأوى والطعام والمياه ثم نقلهم إلى مناطق بعيدة عن الحدود “لأسباب أمنية”.
وأكّد أنّ المفوضية تعمل على إنشاء مخيمات جديدة في السودان للاجئين الإثيوبيين “تتوفر فيها كافة مقومات الحياة”.
وأعلن السودان بالفعل أنّه سيؤوي آلاف الإثيوبيين الفارين من الصراع في مخيم أم ركبة، الذي استضاف في الثمانينيات آلاف الإثيوبيين الفارين من المجاعة.
وطالب سليمان المنظمات العالمية والمجتمع الدولي تقديم الدعم للاجئين الفارين لاحتواء الأوضاع التي وصفها بأنها في “تفاقم مستمر”.
وأعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) أنه أمر بشن عمليات عسكرية في تيغراي، في تصعيد للنزاع مع الحزب الحاكم للإقليم “جبهة تحرير شعب تيغراي”.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً