طريقة عمل الكشري المصري في البيت بخطوات غاية في السهولة

طريقة عمل الكشري المصري في البيت بخطوات غاية في السهولة







يعتبر الكشري المصري واحداً من أكثر الأكلات الشعبية انتشاراً في جمهورية مصر العربية وتنتشر محلات بيع الكشري في جميع أنحاء مصر، كما يباع على عربات صغيرة مخصصة لبيع الأطعمة الشعبية، كما يعتبر الكشري من الوجبات المتكاملة حيث تتنوع مكوناته بين العناصر الغذائية المختلفة والتي يحتاجها الجسم، فتحتوي وجبة الكشري على الدهون والنشويات والبروتين النباتي أيضاً. طريقة …

يعتبر الكشري المصري واحداً من أكثر الأكلات الشعبية انتشاراً في جمهورية مصر العربية وتنتشر محلات بيع الكشري في جميع أنحاء مصر، كما يباع على عربات صغيرة مخصصة لبيع الأطعمة الشعبية، كما يعتبر الكشري من الوجبات المتكاملة حيث تتنوع مكوناته بين العناصر الغذائية المختلفة والتي يحتاجها الجسم، فتحتوي وجبة الكشري على الدهون والنشويات والبروتين النباتي أيضاً.

طريقة عمل الكشري المصري في المنزل:

  1. قومي بسلق المعكرونة الإسباجتي مع المعكرونة الصغيرة، ثم ضعيها في مصفاه للتخلص من ماء السلق وانزلي عليها بعض الماء الفاتر ثم قلبيها في ملعقة من الزيت حتى لا تلتصق ببعضها.
  2. ضعي الشعرية في قليل من الزيت وقلبيها حتى تتحول إلى اللون الذهبي،ثم قومي بإضافة الماء المغلي مع قليل من الملح واتركيها حتى تنضج.
  3. اعصري كمية من الطماطم لعمل الصلصة، ولإعداد صلصة الكشري المصري قومي بتسخين القليل من الزيت على النار وأضيفي إليه عصير الطماطم، ثم أضيفي الملح والبهارات وقلبي ثم اتركيها حتى تصبح مسبكة.
  4. انقعي العدس بجبة أو العدس الأصفر حسب ما تفضلينه في الماء لمدة ساعتين أو أكثر وقومي بنقع حمص الشام لفترة أطول في إناء منفصل ثم قومي بسلق كلِِ منهما على حدة وتصفيته من الماء بعد النضج.
  5. لعمل الأرز قومي بتحمير الأرز في قليل من الزيت أو السمن ثم أضيفي إليه الماء المغلي والملح واتركيه ينضج كالمعتاد.
  6. لعمل دقة الكشري قطعي بعض فصوص الثوم بحيث يصبح مفروماً وضعيها في إناء به ماء مغلي وملح، ثم أضيفي الكمون والشطة وعصير نصف ليمونة، وبعد غليان المكونات معاً قومي بإضافة ملعقة من الخل وأطفئي النار.
  7. لعمل تقليه الكشري حمري حلقات البصل المقطع جوليان في زيت غزير.
  8. للحصول على شطه حارة للكشري ضعي قليل من الزيت على النار ثم قلبي فيه الشطة الجافة حتى يمتزجان وأطفئي النار.

قومي بوضع المعكرونة في طبق التقديم وفوقها الأرز والشعرية وباقي المكونات ويمكنك وضع الصلصة والدقة والشطة في أطباق مستقلة، ويقدم ساخناً.

طريقة عمل كشري العدس المصري:

يطلق عليه اسم كشري العدس أو الكشري الأصفر ويتم إعداده باستخدام العدس الأصفر والأرز فقط ولا يضاف إليه الصلصة أو أي من المكونات التي ذكرناها آنفاً.

  • قومي بغسل ربع كوب من العدس الأصفر بعد تنقيته جيداً ثم صفيه من الماء.
  • اغسلي مقدار كوب ونصف من الأرز المصري وصفيه من الماء.
  • في حلة على النار ضعي ملعقتين من السمن البلدي أو الزيت النباتي حتى يسخن الزيت أو السمن ثم قلبي فيه العدس حتى يجف منه الماء.
  • أضيفي الأرز وقلبي جيداً حتى يصير جافاً ويتحول لونه إلى اللون الأصفر الفاتح.
  • أضيفي الملح والماء المغلي بحيث يكون منسوب الماء أعلى من منسوب الأرز بمقدار عقلة الإصبع أو أكثر قليلاً.
  • اتركيه حتى يغلي ثم غطيه بإحكام واتركيه لكي ينضج على نار هادئة.
  • اغرفيه في أطباق التقديم وقدميه ساخناً بالهناء والشفاء.

رابط المصدر للخبر

اترك تعليقاً